محليات

محمود كايد للشمس: ’بلال انتصر بأمعائه الخاوية ولا ضمانات من الإحتلال‘

قال السيد محمود كايد لإذاعة الشمس: ’أوجه التحية من خلال راديو الشمس الى جميع الشعب الفلسطيني وجميع الأحرار في العالم وهذا انتصار لكل فلسطيني على قيود السجان‘.

تؤكد مؤسسة الضمير على "انتصار المعتقل بلال كايد ضد قرار تحويله للاعتقال الإداري بعد أن قضى أربعة عشر عاما ونصف في السجون الاسرائيلية". أنهى المعتقل بلال كايد إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الواحد و السبعين ليلة أمس، بعد أن تم الاتفاق بين موكله المحامي محمود حسان والمدعي العسكري والنيابة العامة كممثلين للقائد العسكري، يقضي بعدم تجديد أمر الاعتقال الإداري الحالي بحق المعتقل كايد وإطلاق سراحه يوم 12/12/2016.

وذكرت مؤسسة الضمير في بيانها: "تراجع جهاز المخابرات لدولة الاحتلال عن موقفه المتعنت بإبعاد بلال كايد خارج الأرض المحتلة لمدة 4 أعوام. وكان هذا الخيار الوحيد الذي طرحته المخابرات وأصرت عليه حتى خلال جلسة المحكمة العليا التي عقدت يوم الاثنين الماضي. لكن مطالبة القضاة لممثلي القائد العسكري لتقديم شروحات إضافية حول الملف السري والوضع الصحي الخطير لكايد في جلسة الاستماع التي كان يفترض أن تعقد اليوم الخميس الساعة 12 ظهرا، ألزمت ممثلي القائد العسكري طرح بدائل أخرى سوا الإبعاد".

يذكر أن الوضع الصحي لبلال قد تدهور بشكل خطير جدا خاصة في الأسبوع الأخير بعد نقله للعناية المكثفة وامتناعه بشكل تام عن تناول فيتامينB1 واكتفائه بشرب الماء مما فاقم من خطورة تعرضه لفقدان الوعي والانهيار في أي لحظة، إضافة لعدم قدرته على الحركة والرؤية بشكل واضح والآلام الحادة في الصدر والكلى والكبد. مما يحتم بقائه حاليا في المستشفى لمعالجته حتى يتعافى بشكل تام.

تؤكد مؤسسة الضمير ان "خصوصية قضية بلال كايد تنبع من كونه أسيراً أمضى كامل مدة حكمه وعلى الرغم من ذلك تم تحويله للاعتقال الإداري بحجة أنه ما زال يشكل تهديدا لأمن دولة الاحتلال. وهذه سياسة خطيرة جدا مواجهتها يجب أن تضمن تظافر جهود كافة المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والحركة الأسيرة عامة كما المستوى الرسمي السياسي الفلسطيني، والمجتمع الدولي الذي يتحمل مسؤولية جوهرية في فرض احترام معايير القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان على دولة الاحتلال، ومسائلتها ومحاسبتها على ارتكابها للمخالفات الجسيمة وجرائم الحرب. خاصة وأن الاعتقال الإداري عامة يعتبر اعتقالا تعسفيا وفي حالة كحالة المعتقل كايد يرقى ليكون ضربا من ضروب التعذيب والمعاملة الحاطة بالكرامة".

وتحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد محمود كايد، شقيق بلال كايد، حيث قال: "أوجه التحية من خلال راديو الشمس الى جميع الشعب الفلسطيني وجميع الأحرار في العالم وهذا انتصار لكل فلسطيني على قيود السجان وموعدنا مع الحرية مع بلال في شهر كانون أول".

وأضاف كايد: "الإحتلال كان يطالب بإبعاد بلال خارج البلاد لمدة أربع سنوات، وبحسب ظرف بلال الصحي فهود بحاجة الى مدة شهر لكي يتعافى من الآثار السلبية للإضراب وما تلاه من أعراض، وبلال سيقبع في المستشفى فترة من الزمن حتى يتعافى، وخلال الشهرين المتبقيين لإنهاء فترة محكوميته سيعود الى المعتقل وسيخرج منتصرا بإذن الله تعالى".

وبسؤال عن تلقي ضمانات كي لا تقوم السلطات الإسرائيلية بتمديد اعتقال بلال إداريا، قال كايد: "لا توجد ضمانات من الإحتلال اذا خرج بلال أن يعتقله بالخارج ولا توجد ضمانات لهذا المحتل الذي يتعامل مع لغة اللامنطق وبلال انتصر بأمعائه الخاوية".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.