محليات

بدر: ’وصلنا لنسبة استحقاق عالية‘.. سلطاني: ’نخاف من التسابق على الخدمة المدنية‘

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد هشام بدر مدير المدرسة الشاملة في حرفيش، ومع السيد فؤاد سلطاني الرئيس السابق لإتحاد القطري لأولياء الأمور، وذلك حول موضوع تقديم وزارة المعارف منح تفوق وتميز لعدد من المدارس في البلاد.

قال السيد هشام بدر لإذاعة الشمس: "هذا الإنجاز هو جزء من سياسة جديدة وفق خطط الإصلاح بالتربية والتعليم مع نقابات المعلمين لإعطاء جوائز على التمييز ليس فقط بمجال التحصيل وإنما أيضا بمجال القيم والتطوع والمحافظة على الطلاب داخل المدارس وعدم تسربهم".

وأضاف بدر: "نحن كمدرسة وصلنا الى نسبة استحقاق عالية جدا بالسنوات الأخيرة وبكل المعايير التي أقرتها وزارة المعارف كنا بالمقدمة وهذا هو الإنجاز وهذه نتيجة عمل متواصل على مدى سنين. نحن نهدي هذا الإنجاز الى جميع الأهالي والى جميع أولياء الأمور وللطلاب وخاصة لطاقم الهيئة التدريسية في المدرسة الشاملة".

وتابع بدر: "أحد المعايير الذي تم أخذه بالحسان هو عدم تسرب الطلاب من المدرسة، فنحن نعرف ظواهر تسرب الطلاب من المدرسة وخاصة بأجيال الثانوية. الكثير من المدارس اليوم تستقطب الطلاب من كل المناطق وخاصة المدارس الصناعية، إحدى هذه الأمور إيجاد أطر تعليمية جديدة تحتوي وتعطي المجال لكل طالب، ونحن لا نتنازل عن أي طالب بالمدرسة وهذه أحد المعايير المهمة. عدد الطلاب المتسربون من مدرسة حرفيش يقارب الصفر اليوم، ونحن نتحدث عن أرقام ضئيلة جدا ربما طالب أو طالبين بكل فوج تعليمي وهذه نسبة ضئيلة جدا".

وقال السيد فؤاد سلطاني الذي يتحفظ على هذه المعايير والتوجه من قبل وزارة المعارف: "نحن نعاني بالأساس من تدني بالتحصيل العلمي وتدني بنسبة النجاح بالبجروت، وعندما نتحدث عن نسبة نجاح 35% في البجروت مقابل 65% بالوسط العربي فهذه مصيبة كبيرة وهذا الموضوع الذي بحاجة الى علاج. المعايير الأخرى تؤخذ بعين الإعتبار ولكن الأمر الأساسي هو التحصيل العلمي ونحن نعرف أن المعدل لدى المدارس العربية ليس نظيفا بالشكل الذي نريده، ولكن الأمور الأخرى تؤخذ بعين الإعتبار من موضوع التسرب والنجاعة والعنف وغيرها ولكن هذه أمور ثانوية".

وأضاف: "المقلق بكل الموضوع أنه أُضيف بند الخدمة المدنية وأنا أخاف أن يتسابق مدراء المدارس بالنهاية على من يبعث أكثر طلاب للخدمة المدنية، ونحن نعرف الى أي من الممكن أن تصل الخدمة المدنية وما هي النوايا المخفية".

وعن دور الخدمة المدنية باختيار مدرسة حرفيش، قال السيد بدر: "حسب المنشور الذي أُعلن عنه والمعايير التي قُررت بوزارة المعارف فإنه بدون ش قضية الخدمة المدنية والخدمة العسكرية هي أحد هذه الشروط، ونحن كوسط درزي والكل يعلم أن شبابنا اذا لم يذهب الى التعليم الجامعي الأكاديمي وفق برنامج معين فإنه يذهب للخدمة العسكرية وذلك حسب قانون دولة اسرائيل. هذه النسب عالية جدا لدينا وفي السنة السابقة كنا من بين المدارس العشرة في اسرائيل التي تُدخل طلاب بعد انهاء الثاني عشر الى برنامج أكاديمي بكليات عالية جدا".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.