محليات

العليا تصدر أمر مع وقف التنفيذ لمعجم المدنيات

المحكمة العليا تأمر بوقف العمل بالمعجم لمدة 60 يوم، وتطالب الوزارة بتقديم اجابات للادعاءات ضدها

اصدرت محكمة العدل العليا اليوم، امر يجبر وزارة المعارف بايقاف العمل بمعجم المصطلحات في منهاج  المدنيات، لمدة ستين يوماً حتى جلسة اتخاذ القرار النهائي، وتقديم اجابات للمحكمة حول ادعاءات الملتمسين. وكان قد تقدم بالالتماس عدة اعضاء من الائتلاف لديمقراطية التعليم، وشخصيات اكاديمية ومعلمي مدنيات، ورئيس منتدى لجان اولياء الامور المحلية.

 هذا وجرى النقاش حتى دون الحاجة لسماع ممثلة الملتمسين، حيث وجه قضاة المحكمة ادعاءات حادة لممثلي الوزارة  ومن ضمنها عدم استشارة لجنة الموضوع المهنية، وقد رأت المحكم ان الوزارة مجبرة على التشاور مع اللجنة وليست فقط مخيرة. كذلك تطرق القضاة الى اجراء غير سليم لجلسات القرار، حيث تغيب 6 اعضاء من اصل عضو15، وعارض المعجم 7 اعضاء من بين ال 9 الحاضرين، وحول وجود ااستقالات احتجاجية لثلاث من اعضاء اللجنة، اضافة الى غياب ممثل عن التعليم العربي.

 ولم يفت القضاة التطرق كذلك الى مضامين المعجم ووصفها بغير معقولة لكونها لم تعد بالتشاور مع جميع الاطراف، ووجه القاضي جبران انتقادًا لممثل الوزارة حول المادة التي تصف المسيحيين كغير معنيين بالتعريف كعرب انما آراميين، ووصف ذلك بغير صحيح واقعياً، القاضي زيلبرتال من جانبه اشار الى انه يجب بناء مسار جديد لاعداد المادة مع لجنة الموضوع المهنية بضمان تمثيل كافة الفئات .

من الجدير ذكره ان الائتلاف لديمقراطية التعليم، تأسس بمبادرة جمعية "آنو"، من اجل مواجهة المس المتواصل بتعليم المدنيات في اسرائيل، وهو مكون من ناشطين في التربية والتعليم، شخصيات اكاديمية، اولياء امور ومؤسسات اجتماعية. حيث وضع الائتلاف برأس اهدافه، العمل لضمان التوازن والتمثيل المتساوي في منهاج تعليم المدنيات في اسرائيل، كونه احد المواضيع الحساسة والتي تتعامل مع القيم الاساسية للمواطنة والديمقراطية  وتعريف الدولة. حيث يراقب الائتلاف سير اعداد المنهاج من حيث تمثيل كافة الاطراف في بناءه  واحتواءه على مضامين تجسد المساواة والمواطنة المشتركة .  

وحول هذا الموضوع كان للشمس لقاء المحامية عدى نير بنياميني و مع الدكتورة ريكي تيسلر 

للاستماع لحديث الشمس مع المحامية عدى نير بنياميني

للاستماع لحديث الشمس الدكتورة ريكي تيسلر 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.