محليات

اغبارية للشمس: ’هنالك حاجة لإيجاد حلول عميقة لموضوع النفقات‘

أفادت معطيات أن ثلث النساء اللواتي انفصلن عن أزواجهن واللواتي من حقهن الحصول على نفقة لوجود أولاد صغار لا تحصلن على هذه النفقة.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع المحامية روان اغبارية التي قالت بأن "هذه المعطيات لا تكشف كل الحقيقة حيث أنها متواجدة لدى التأمين الوطني ودائرة الإجراء، ولكن هنالك نساء لا تصلن للتأمين الوطني أو لدائرة الإجراء وتصلنا حالات مشابهة يوميا في ’كيان‘. الوضع مقلق وهنالك حاجة لإيجاد حلول عميقة لموضوع النفقات".

وأضافت اغبارية: "قانون النفقات هو بالأساس قانون ديني الذي تتبناه المحاكم المدنية بموضوع النفقات، المرأة والرجل من حقهما التوجه للمحكمة الدينية أو المدنية. بعد الإقرار بقضية الحضانة يتم تقديم قضية النفقة ويتم الإقرار حول مبلغ النفقة، حيث من الممكن أن تقدم للمحكمة الدينة أو المدنية حيث أن الصلاحية متوازية بهذه القضية".

وتابعت اغبارية: "موضوع النفقة موجود بجميع القوانين الدينية ومن الواجب على الأب أن يدفع نفقة أطفاله. هنالك الكثير من الآباء الذين يدّعون أن هنالك إجحاف تجاههم بسبب وجود هذا القانون وأن هنالك نساء تتقاضى أجورا عالية وبالتالي عليها هي أيضا أن تدفع أجور نفقة، ولكن من المهم التنويه أن أجور النساء بحسب المعطيات الأخيرة أن 34% من الأجور أقل من أجور الرجال".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.