محليات

بركة للشمس: ’التودد للجماهير العربية لا يكون بالخطاب المعسول‘

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية، حول خطاب نتنياهو يوم أمس والذي أثار جدلا واسعا.

قال السيد محمد بركة لإذاعة الشمس: "لو سألت أي سياسي في اسرائيل أو بالعالم عن السمة الأبرز لبنيامين نتنياهو فإن الإجابة هي أنه رجل كذاب وهذه أهم سماته. قام نتنياهو قبل عدة أيام يتمرير قانون الإقصاء الموجه ضد النواب العرب، وقبل عدة أيام حصلت ثورة وقامت الدنيا ولم تقعد ضد محمود درويش وكلما كان ذكر لمحمود درويش بوسائل الإعلام نجد أن حكومة نتنياهو واليمين الإسرائيلي يتنادى للطعن فيه".

وأضاف بركة: "نتنياهو لم يذكر في خطابه الخطة الإقتصادية واكتفى بالقول أنه سيوظف ثلاثة ملياردات وهذا كذب، حيث أننا حتى الآن نحارب لنحصل على ما كنا نحصل عليه".

وبسؤال عن سبب تصريح نتنياهو بالأمس، قال بركة: "لدي تجربة بالعمل السياسي وحتى الآن لا أجد إجابة واضحة، فهنالك من يقول إن هذه محاولة لمخاطبة الرأي العام العالمي خاصة أنه نشر كلمته بصفحتة الرسمية وليس بصفحته الخاصة التي فيها ثلاثة أضعاف متابعين. ومن الممكن أنه يريد أن يتودد للجماهير العربية، ولكن التودد للجماهير العربية لا يكون بهذا الخطاب المعسول. هذه أسوأ حكومة وأكثر حكومة تطرفا في تاريخ اسرائيل، حيث يشارك فيها بينيت وليبرمان وكافة المجموعة العنصرية وأكبر مجمع للعنصرية موجود في حكومة اسرائيل. وربما تكون هذه أيضا محاولة لإرضاء بعض حلفائه الجدد بالعالم العربي".

وتابع بركة: "كافة التقارير الإقتصادية تؤكد أنه لحدوث نمو حقيقي بالإقتصاد الإسرائيلي سيكون من خلال تطوير المجتمع العربي الذي ما زال يعيش في ظروف عالم ثالث، حيث أنه يوجد بالمجتمع اليهودي إشباع من ناحية التطور الإقتصادي، لذلك فإن رافعة التطوير والنمو الإقتصادي يكون من خلال المجتمع العربي. أمر آخر هو موضوع مكانة اسرائيل بمنظمة الدول المتطورة الـOECD والتي قُبلت اليها اسرائيل قبل سبع سنوات، وآخر شروط القبول كان إجراء تحولات جدية بوضع العرب وهذا الأمر لم يحصل حتى الآن".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.