محليات

الائتلاف لمناهضة العنصرية يدعو الجمهور لعدم الخضوع للعنصريين وملاحقتهم

دعا الائتلاف لمناهضة العنصرية في بيان عممه بعد الحادث الذي تعرّضت له الطالبة حنان الكيلانيّ في القدس الى عدم الخضوع للعنصرية والعنصريين والإصرار على ملاحقتهم قضائيا جماهيريا وبكل الوسائل القانونية المتاحة.

وطالب الائتلاف الطلاب خاصة، والجمهور عامةً، إلى عدم التساهل مع حالات العنصرية ومواجهتها بكل ثقة، مؤكدًا على اهمية تنظيم الجمهور من خلال مجموعة ناشطة في الاماكن المختلفة للنشاط ضد العنصرية والعنصريين.

وأكد الائتلاف لمناهضة العنصرية، على لسان المدير المحامي نضال عثمان، أنّ الائتلاف يعمل على تحضير شكوى ضد شركة القطار الخفيف في القدس وبلدية القدس في أعقاب ما تعرّضت له الكيلانيّ، حيث يعمل على ذلك الطاقم القانوني في الائتلاف  وفي المركز الاصلاحي اليهودي للدين والدولة في القدس.

ويُشار إلى أنّ الطالبة الكيلاني ، في وهي طالبة الفنون سنة ثانية في اكاديمية "بتسلئيل" في القدس، كانت قد تعرّضت للإهانة والاعتداء لأنها تحدثت مع صديقتها بالعربية اثناء سفرها بالقطار الخفيف!.

وروت الطالبة الكيلاني شهادتها لمحامية الائتلاف تفاصيل الحادث قائلة: سافرت بالقطار الخفيف في القدس باتجاه المحطة المركزية، وبينما كنت اتحدث مع صديقتي عبر الهاتف الجوال باللغة العربية، جاءت مجندة وطلبت مني ان انزل من القطار، فرفضت وطلبت ان اعرف السبب فردت علي بان احدى المسافرات اليهوديات في القطار اشتكت بأنها خائفة منك لأنك تتحدثين باللغة العربية وبحوزتك حقيبة سفر صغيرة ونريد تفتيشك.

وقالت الكيلاني: لم تطلب المجندة مني الهوية الشخصية ولم تتحدث معي باحترام فأبلغتها اذا المسافرة خائفة ينبغي عليها هي ان تنزل من القطار، لم افعل اي شيء لأشكل اي خطر على اي احد.

وأوضحت الكيلاني: في ظل اصراري على عدم النزول من القطار بدأت اصوات المسافرين تتعالى ضدي باللغة العبرية يا "ارهابية روحي على غزة" إلا انني رددت عليهم برد ملائم، وفوجئت بان احدى اليهوديات وقفت الى جانبي ودافعت عني.

ولم ينتهي الكابوس عند هذا الحد فأضافت الكيلاني قائلة: عندما توقف القطار في شارع يافا تم استدعاء حراس اخرين ووجهت لي الاهانات والشتائم. فاجئني حارس يتحدث اللغة العربية وطلب مني النزول من القطار مرة اخرى فرفضت إلا انه قام بلي ذراعي للخلف وإنزالي بالقوة وبشكل مهين من القطار وإيقافي امام الحائط ورفع يدي، وتفتيش الحقيبة، وعندما تبين ان بداخل الحقيبة ملابسي صفق الجمهور الذي كان يتابع المشهد لأنها لم تكن تحتوي على "قنبلة" ولم تشكل اي خطر على احد.

ويشيد الائتلاف بالجرأة والقوة التي واجهت فيها الكيلاني التعرض والاعتداء العنصري عليها رافضة الرضوخ لعنصريتهم مواجهة ومصرة على حقها بملاحقتهم بعد الحادث ايضا لتحصيل حقوقها وانتزاعها منهم.

يُذكر ان ادارة اكاديمية "بتسلئيل" تساند حنان كيلاني وتعمل ايضا لدعم حقها وتقديم شكوى كما أوضحت للطالبة الكيلاني.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.