صحة

المعالج النفسي عامر جرايسي للشمس: على الانسان أن يقوم بتدريبات ذهنية يوميا

الدكتور عامر جرايسي تحدث الى برنامج ‘طريق النحل’ اليوم حول أسباب نسيان الأطفال في السيارات واختناقهم حتى الموت

في حديث خاص مع اذاعة ‘الشمس’ أشار الدكتور عامر جرايسي، معالج نفسي الى أنه الى جانب التقنيات والتطبيقات الحديثة، التي تساعد على عدم نسيان الأطفال في السيارات فان كل شخص بامكانه أن يقوم بتدريبات ذهنية لتنشيط الذاكرة الشخصية، وذلك بقيامه صباحا بتكرار المهام التي سيقوم بها في اليوم ذاته بينه وبين نفسه عدة مرات، مما يتيح لها أن تترسخ في الدماغ وعندما ينجز الشخص مهامه فان الدماغ يرسل له اشارات عن المهام الناقصة التي لم ينجزها.

وكان الدكتور عامر يتحدث الى برنامج ‘طريق النحل’ اليوم حول موضوع نسيان الأطفال في السيارات واختناقهم حتى الموت. وعن أسباب النسيان قال د. جرايسي ‘ هناك تحليلان لهذه المسألة الأول ذهني والثاني نفسي. التحليل الذهني يذهب الى أن الانسان في ساعات الصباح وأمام المهام العديدة التي تنتظره فانه يصعب عليه أن يتذكر كل المهام، ولا يكون ذهنه صاف، وهذا عادة لا يحصل مع الأم التي لا يمكنها أن تنسى أطفالها’.

وعن التحليل النفسي أضاف د. جرايسي بأن ‘ الانسان لديه غريزة الهدم والبناء أو الخير والشر معا، ولديه أيضا رغبات مكبوتة وممنوعة مثل التخلص من شيء يحبه لكن يشكل عبئا على حياته ويولد لديه مخاوف، فتتكون لديه رغبة التخلص من هذا الشيء في اللاوعي وينتج عن ذلك تصرفات لا ارادية’.

ونوه الدكتور عامر جرايسي الى بعض السلوكيات عند البشر فقال ‘ تأتي تصرفاتنا غالبا اوتوماتيكية وروتينية مما ينسينا المهام الاضافية الطارئة. فالانسان المعاصر لديه ضغوطات جمة وعديدة في وقت قليل، مما يحوله الى انسان مضغوط ومعرض للنسيان أو الخطأ في أمور معينة، وهذا الضغط يضعف الأداء الذهني لديه’.
ويذكر أن برنامج ‘طريق النحل’ يعالج مواضيع تربوية واجتماعية وعائلية، تقدمه الزميلة رانية هندية – العلم ويعده الزميل زياد شليوط، ويبث أيام الاثنين، الأربعاء والخميس ظهرا.

للاستماع للمقابلة مع الدكتور عامر جرايسي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.