صحة

طرق صحيّة للاستمتاع بالعيد

مع انتهاء شهر رمضان المبارك واعتياد الجسم خلاله على روتين معيّن لجهة أوقات مدّه بالطعام، يعود الجسم إلى ما كان عليه قبل الشهر الكريم لجهة نوعيّة الأطعمة والأوقات ما قد يسّبب صدمة لنظام الجسم والتي من شأنها أن تؤدّي إلى آثار جانبيّة غير مرغوب بها كعسر الهضم، حرقة وزيادة في الوزن. غير أنّ الإفراط في تناول الطعام خلال العيد أمر شائع جدّاً، وبالإضافة إلى الآثار الجانبيّة السابقة، يمكن أن تؤدّي إلى التعب والميل إلى النوم لفترات أطول.

إليكِ بعض النصائح لعيد سعيد وصحيّ :

1. تناولي شيئاً قبل صلاة الفجر، كعدّة حبّات من التمر.

2. بعد الصلاة، يُستحسن تناول وجبة خفيفة مثل الحليب أو اللّبن، ويفضّل أن يكون قليل أو خالي الدسم.

3. يمكن اتباع ذلك بوجبة إفطار خفيفة معتدلة. على سبيل المثال حبوب القمح الكاملة الـ Cornflakes مع الحليب القليل الدسم والموز أو خبز التوست البنيّ، خبز القمح الكامل مع جبنة بيضاء قليلة الدسم وشرائح الطماطم .

4. حاولي أن يكون موعد الوجبات الرئيسيّة خلال العيد في وقت مماثل أو قريب من موعد الإفطار والسحور خلال شهر رمضان . فهذا سوف يساعد جسمكِ على التعود تدريجيّاً على العادات والمواعيد التي كانت متّبعة في رمضان .

5. حدّدي حجم حصص الوجبات للتقليل من احتمال الاصابة بعسر الهضم والحرقة..

6. عدّلي وصفات الحلوى من خلال خفض نسبة الدهون والسكّر والاستعاضة عنها بالعسل أو التمر لأنّها توفّر قيمة غذائيّة أعلى وتثري الطعم.
مع هذه النصائح المفيدة يمكنكِ الآن الاستمتاع بعيد مغذٍّ وصحيّ، مع الحرص على العودة بلطف مرّة أخرى إلى نظام الثلاث وجبات المنتظمة ودمج ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام في حياتكِ.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.