محليات

اكتشاف العاب مع مواد تشوّش النشاط الهورموني

أكثر ب 260 ضعف من المسموح به: اكتشاف العاب مع مواد تشوّش النشاط الهورموني من قبل مراقبي دائرة المواصفات.

في أعقاب نشاط مراقبي دائرة المواصفات في وزارة الاقتصاد والصناعة، تمّ اكتشاف العاب للأطفال لا تتلاءم مع متطلبات المعايير المحدّدة، ومن الممكن أن تشكل خطراً على صحة الأطفال الذين يلعبون بها. الفحص الذي أجري لهذه الألعاب في مختبرات معهد المواصفات يظهر أنّ الالعاب لا تتوافق مع تعليمات الآمان فيما يتعلق باحتوائها للفثالات.

ووفق وزارة الصحة فانّ الفثالات تشبه في مبناها الهورمونات ومعروف أنّها مواد تشوّش النشاط الهورموني. وتؤثر الفثالات على الآليّات التنظيميّة للهورمونات في جسم الانسان حتى لو كانت بتركيز منخفض ويكمن الخطر في أن يتعرض الأطفال إلى هذه المواد من خلال ادخال الالعاب إلى الفم أو مضغها.

وشدّد مفوّض المواصفات، ايجور دوسكلوفيتش، على أنّ الألعاب التي تباع في السوق الاسرائيلي يجب أن تتوافق مع متطلبات المواصفات الاسرائيليّة، وتمّ اتخاذ اجراءات اداريّة ضد كل منتجي ومستوردي وبائعي هذه الألعاب التي تخالف المعايير المحدّدة، ومن الممكن أن ينتهي المطاف بتقديم لوائح اتهام جنائيّة ضدهم.

 كما توجه دوسكلوفيتش إلى الأهالي والمستهلكين بحيث نصحهم باتباع قواعد معيّنة تساعدهم باختيار العاب تتلاءم مع المواصفات، ومن ضمنها:

 -عدم شراء لعبة لا تحمل بطاقة تعريفيّة واضحة ومقروءة على اللعبة نفسها أو على الغلاف باللغة العبرية كما هو محّدد وفق المواصفات المطلوبة، ويشمل ذلك اسم المنتج وعنوانه الكامل في حال أنّ اللعبة منتجة في اسرائيل أو اسم المستورد وعنوانه الكامل واسم الدولة المنتجة في حال أنّ اللعبة مستوردة. كذلك تحديد جيل الطفل المخصّصة له اللعبة وذكر منع الاستخدام من قبل أطفال تحت جيل 3 سنوات للألعاب التي تحوي أجزاء ممكن أن تعرّض الطفل لخطر الاختناق أو اساءة الاستخدام، بما في ذلك الأجزاء الصغيرة والأربطة والمطاط والحبال الطويلة. وأيضاً يجب أن تحوي البطاقة التعريفيّة التحذيرات وتعليمات الاستخدام وتعليمات التنظيف باللغة العبرية.

 -التأكد من أنّ الألعاب المعدّة لتعليقها أو مدّها على سرير الطفل أو عربته بواسطة حبال، مطاط أو شرائط، تحوي التحذير التالي: "يجب ازالة هذه اللعبة حين يبدأ الطفل بالنهوض على يديه أو ركبتيه".

 -التأكد أنّ العاب العض المليئة بالسوائل أو أغلفتها تحوي التعليمات التالية: "معد للتبريد فقط في ثلاجة بيتيّة. لا يجب ادخاله إلى وحدة التجميد.

-التأكد أنّ الألعاب المائيّة أو أغلفتها تحوي التحذير التالي: "للاستخدام فقط داخل المياه التي لا يشكل عمقها خطراً على الطفل، ومع رقابة".

 -التأكد أنّ الألعاب المغناطيسيّة تحوي التحذير التالي: "غير ملائم للأطفال دون سن الثامنة. هذا المنتج يحوي مغناطيس صغير في حال ابتلاع المغناطيس فانّه يمكن أن يسبب ضرر خطير للأمعاء. في حال الابتلاع توجه فوراً للحصول على مساعدة طبيّة".

 -التأكد أنّ الألعاب التي تصدر أصوات عالية أو أغلفتها، تحوي التحذير التالي: "يمنع الاستخدام قرب الأذنين! الاستخدام غير الصحيح ممكن أن يلحق ضرراً للسمع".

 وكقاعدة يجب الامتناع عن شراء لعبة تباع في بيئة غير نظيفة ولا تحوي التعليمات المذكورة أعلاه أو أنّها تفرز لون أو رائحة كيميائيّة قويّة غير لطيفة أو أنّها تتقشر جراء تعرضها لملمس اليد.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.