سفر

اغرب تصاميم معمارية لمساجد في اسطنبول

يوجد في تركيا قرابة 84 ألف مسجد منتشرة في معظم أنحاء البلاد، وتعتبر مدينة إسطنبول هي أكثر مدن البلاد التي تضم المساجد، واشتهرت إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية لمئات السنين بجوامعها التاريخية ابتداءً من مسجد السلطان أحمد، ومسجد أبو أيوب الأنصاري، ومسجد الفاتح وغيرها الكثير من المساجد. لكن بناء المساجد والنهضة العمرانية في هذا المجال لم تتوقف أبداً فمدينة إسطنبول بالتحديد تملك العديد من المساجد الحديثة التي تتميز من حيث التصميم المختلف والغريب بعض الشيء.

مسجد الوادي الأخضر: 2010

حاول المعماري “عدنان كاظم أوغلو” أن يعّبر عن العالم الصغير من خلال تصميم هذا المسجد حيث ربط نصفي الكرة الأرضية بطريقة فنية ومميزة، ويقع هذا المسجد في منطقة العمرانية بالقسم الآسيوي من إسطنبول.

جامع “مسجد المدينة”: 2013

قدّم المهندس المعماري محمود سامي كيراز أوغلو رؤية مختلفة للمنارة في هذا الجامع مع الاعتماد على شكل المثلث في القاعة الرئيسية للجامع، وكسر القواعد في تصميم متميز للقُبة.
ويقع هذا المسجد في منطقة ألاتاشهير بالقسم الآسيوي.

مسجد فاليد سلطان:1871

استقى المعماري الأرمني المشهور “ساركيس بالايان” تصميمه لمسجد فاليد سلطان من التصميم القوطي الذي كان منتشراً في أوروبا بالعصور الوسطى، هذا المسجد الذي نفذه وأشرف على بنائه “هاكوب بالايان” أخ المُصمم، ويتميز الجامع بكثرة الأشكال.
ويقع المسجد في منطقة أكسراي وسط القسم الأوروبي لمدينة إسطنبول.



مسجد محمد تشافيش: 1997

صمم المعماري البروفسور “شوكت سونار” مسجد محمد تشافيش عام 1997 حيث سعى من خلال التصميم الخاص والمُتميز للمسجد للدلالة على الثقافة التركية من الماضي لوقتنا الحاضر. ويقع المسجد في “منطقة الكادي كوي” بالقسم الآسيوي لإسطنبول، ويملك المسجد مكتبة.



مسجد شاكرين: 2009

يقع المسجد في منطقة الأوسكودار بالقسم الآسيوي لإسطنبول، يتميز المسجد بارتفاع مناراته لـ 35متراً ويعتبر من أكثر المساجد في العالم الإسلامي حداثة في التصميم. ويذكر أن مُصممه “هوسريف تايلان”.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.