صحة

العقم أسباب وعلاج

تعتبر مشكلة العقم من أكثر المشكلات التى يواجهها الزوجين في بداية حياتهما والتي تتسبب في تدمير الكثير من العلاقات الزوجية في كل مكان، وفي الغالب يتم تحميل المرأة اساس المشكلة حيث يرفض الكثير من الرجال الإعتراف بعدم قدرتهم على الإنجاب.

ومن ثم فإنهم يرفضون استشارة الأطباء والتأكد من سبب المشكلة قبل تدمير العلاقات ويحدث ذلك كثيرًا خاصة في مجتمعاتنا العربية حيث يعتز الرجال بشخصيتهم كثيرًا ويرفضون احساس العجز، خاصة أن مشكلة العقم لا ترتبط بالكفاءة الجنسية فيكون الرجل قادرًا على اتمام العلاقة الحميمة بالشكل المناسب بينما توجد لديه مشكله داخلية تعوق قدرته الإنجابيه.

وقد انتشرت حالات العقم كثيرًا في الآونة الأخيرة بين الرجال والنساء على حد سواء كما اثبتت الدراسات أنه هناك نحو 15% من الأزواج يعانون من مشكلة العقم، وتم تعريف العقم بأنه عدم النجاح في تحقيق الحمل بالرغم من اتمام كافة العوامل التي تؤدي إلى ذلك من علاقة جنسية كاملة ومنتظمة وفي مواعيد الخصوبة المطلوبة وبدون استخدام وسائل لمنع الحمل على الأقل لمدة سنة كاملة.

طرق العلاج

هناك الكثير من الطرق الحديثة التي يتم استخدامها طبيًا في علاج تلك المشكلة وتحقيق الحمل بعد عدة محاولات بسيطة، حيث استطاعت الثورة التي حدث في مجالات الطب والتكنولوجيا في إيجاد حلول متعددة لتلك المشكلة اثبتت قدرتها وفعاليها في تحقيق الحمل وانجاب أطفال اسوياء لا يختلفون عن غيرهم ممن تمت ولادتهم بطرق طبيعيه بطرق طبيعية، كما أن تلك الطرق تشمل حلول لمشكلة العقم عند الرجال والنساء.

أسباب العقم

هناك الكثير من أسباب العقم وتختلف فيما بينها بما يتعلق منها بالزوج وما يتعلق بالزوجة، فمثلًا عند الزوجة قد يكون السبب في ذلك هو فشل عملية التبويض أو وجود مشكلة في أنابيب فالوب وهناك ايضًا في حالات متعددة لا يتم العثور على سبب مباشر لتلك المشكلة.

 كما انه في بعض الأحيان لا يستطيع الأطباء تحديد سبب المشكلة بدقة وبذلك فإنه يتم استخدام علاجات وحلول خاطئة وغير مناسبة للحالات لهذا ننصح دائمًا بضرورة استشارة الأطباء المعروف عنهم الكفاءة في هذا المجال مع ضرورة استشارة أكثر من طبيب للتاكد من الحالة ومعرفة الأسباب.

 أما عن أسباب العقم لدى الرجال فقد تكون بسبب عيوب خلقية أو تشوهات أو أمراض في الجهاز التناسلي تكون لها عوامل وراثية، كما يمكن أن تحدث مشكلة العقم عند الرجال لأسباب مكتسبة حيث يحدث مثلًا خلل في وظائف الغدد الباطنية ومن ثمل تؤثر على معدلات الهرمونات الذكورية، أو حدوث مشكلات في نقل الزرع من الخصيتين الى حالة القذف أو الإصابة بأمراض مختلفة تتسبب في فشل القدرة على الإنجاب وانتاج حيوانات منوية سليمة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.