محليات

ب. غنايم للشمس: ’وضع اللغة العربية كلغة رسمية هو وضع نظري وغير مطبق‘

قال البروفيسور محمود غنايم لإذاعة الشمس: ’إبراز اللغة العربية بالمشهد اللغوي وبالمكاتبات الرسمية وبالمؤسسات المختلفة في البلاد لا يمكن أن يتم إلا من خلال عمل مؤسساتي كبير‘.

تحيي الكنيست اليوم يوم اللغة العربية، وذلك بمبادرة من النائب الدكتور يوسف جبارين من القائمة المشتركة، وستناقش اللجان البرلمانية مكانة اللغة العربية بعدة مجالات.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع البروفيسور محمود غنايم، رئيس مجمع اللغة العربية، حيث قال: "هذا اليوم الذي يقام في الكنيست من خلال اللجان المختلفة ومن خلال لقاء مركزي سيكون الساعة الثانية ظهرا، هذا العمل هو محاولة للتأكيد على مكانة اللغة العربية في البلاد والمكانة الحرجة التي تعاني منها اللغة العربية. في تصوري فإن إبراز اللغة العربية بالمشهد اللغوي وبالمكاتبات الرسمية وبالمؤسسات المختلفة في البلاد لا يمكن أن يتم إلا من خلال عمل مؤسساتي كبير ليس فقط من خلال مجمع اللغة العربية وإنما من خلال الكنيست والحكومة".

وأضاف البروفيسور غنايم: "القرار السياسي غير موجود حتى الآن، ووضع اللغة العربية كلغة رسمية هو وضع نظري وغير مطبق على أرض الواقع، واليوم باللجان المختلفة في الكنيست - لجان المواصلات ولجنة القانون ولجنة التعليم واللجان المختلفة - سيبحث هذا الأمر، وأنا أعتقد أن الموضوع بحاجة لقرار سياسي لتتنفيذه، ولكن حتى لا نرمي بالكرة فقط بالملعب الآخر فالمشكلة موجودة عندنا، فمؤسساتنا للأسف الشديد من البلديات والمجالس المحلية وحتى الكثير من المدارس تتعامل باللغة العبرية ولا تكتب باللغة العربية والمراسلات باللغة العبرية وهذا مؤسف، وليس هناك من يجبر هذه المؤسسات على الكتابة باللغة العبرية، ولكن هناك قضية تنظيمية تقنية أن العديد من الموظفين لا يتقنون الكتابة باللغة العربية".

وقال البروفيسور غنايم: "أولا يجب أن نطالب أنفسنا بذلك. قبل سنتين أقمنا ورشة لغوية لكبار الموظفين بالبلديات والمجالس المحلية لتعليمهم كيفية كتابة المراسلات الرسمية بالعربية وكيفية كتابة محاضر باللغة العربية، وهذه أمور للأسف الشديد كبار الموظفين لا يعرفونها، ولذلك أن بتصوري أن بعض البلديات بدأت بهذا الموضوع ولكن الكثير من البلديات العربية والكثير من المدارس والكثير من المعاهد ودور المعلمين للأسف الشديد لا تتعامل مع اللغة العربية ولذلك نحن نركز على هذا الموضوع ودائما نحاول أن نقيم الدورات والورشات لتوضيح هذه الأمور".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.