فلسطيني

محللون للشمس: ’حماس واسرائيل ليستا معنيتين بالتصعيد‘

شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية فجر اليوم الخميس سلسلة غارات جوية على مناطق مختلفة في قطاع غزة ما ادى الى اصابة مسن، وثلاثة أطفال.

ونفذت طائرة حربية إسرائيلية من نوع (إف16) غارة على ورشة حدادة تعود لعائلة الشهيد أيمن حسنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة الحاج حسن حسنين (65عاماً) بشظايا في يده والكتف وثلاثة أطفال آخرين بفعل تطاير الشظايا جرى نقلهم الى مشفى الشفاء لتلقي العلاج.

وقصف الطيران الإسرائيلي أرضاً خالية في جبل الصوراني شرق مدينة غزة، بالتزامن مع قصف موقع للمقاومة في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع بصاروخين، ما أدى لتدمير الموقع، واشتعال النيران وتصاعد ألسنة اللهب من الموقع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي شن أكثر من أربع غارات استهدفت مطار غزة الدولي المدمر في رفح وموقعاً قرب معبر "صوفا" شمال شرق رفح.

حول هذا الموضوع تحدث صباح اليوم الصحفي محمد عبد من غزة الى اذاعة الشمس وما حصل هناك والحديث عن تجديد الهدنة بين اسرائيل وحماس. كما تحدث في هذا السياق الزميل جاكي خوري والتطورات الحاصلة على الساحة السياسية والعسكرية والامنية.

وقال الزميل جاكي خوري للشمس ان موسى ابو مرزوق القيادي في حركة حماس قال على صفحته على الفيس بوك ان ما يجري على حدود غزة الشرقية، محاولة اسرائيلية لفرض وقائع جديدة على الحدود لمسافة تزيد عن ١٥٠ مترا.

واضاف على موقعه فيس بوك ان هذه المحاولة استدعت الى المواجهة، لمنع جرافات الاحتلال وآلياتهم من الاستقرار أو القيام بأي إجراء .

واوضح ابو مرزوق انه تم الاتصال بالمصريين وهم من رعى الاتفاق الاخير لوقف اطلاق النار، وكانت استجابتهم فورية وجادة، مما أعاد الامور الى ما كانت عليه.

للاستماع الى المقابلة الاذاعية مع الصحفي محمد عبد ومع الزميل جاكي خوري.

كما تحدثت اذاعة الشمس صباح اليوم الى المحلل الصحافي مصطفى الصواف من غزة والذي قال ان الطائرات قامت بقصف غزة ولوحظ ان القصف كان في مناطق خالية من السكان واستمر القصف حتى ساعات الفجر، واضح ان هذه رسائل من قبل المقاومة للاحتلال الاسرائيلي، بانه اذا لم يوقف الاحتلال هذا التوغل فان الماومة لن تقف مكتوفة الايدي، دخلت لكي تفرض واقعا جديدا للكشف عن الانفاق، اعتقد ان الاحتلال فهم المعادلة والمقاومة ارادت ايصال الرسالة".

واضاف الصواف للشمس: "لم يكن هناك اي حديث او اتفاق او تفاهم على دخول غزة، وانما التفاهمات حول الهدوء، الاوضاع الان تميل الى الهدوء التام، كما تحدث موسى ابو مرزوق فان الجانب المصري استبق الاحداث وتدخل، هناك تواصل بين قيادة حماس والجانب المصري".

للاستماع الى المقابلة كاملة مع مصطفى الصواف.

كما تحدثت الشمس ايضا حول هذا الموضوع الى المحلل العسكري الاسرائيلي رون بن يشاي والذي قال انه في الفترة الحالية تبدو الامور وكانها ليست في اتجاه التصعيد ، الطرفان لا يران التصعيد ويعملان كل طرف باتجاه الحفاظ على الامان، اعتقد ان الطرفين يجسان النبض بشان الاستقرار والتهدئة، كل جانب يرى مصالحه الخاصة، اسرائيل تري ايصال رسالة انها لن تسمح بمرور الانفاق من تحت رجليها".

للاستماع الى المقابلة كاملة مع رون بن يشاي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.