محليات

انطلاق ورشتين للكتابة والرسم لتعزيز الإصدارات الأدبيّة للأطفال

تشرف على ورشة الكتابة القاهرة عبد الحيّ وعلى ورشة الرسم ليئورة غروسمن، والورشات بتمويل وإدارة مركز الكتب والمكتبات بالتعاون مع المركز الثقافي في شفاعمرو

انطلقت نهاية نيسان الماضي ورشتان جديدتان في مجال أدب الأطفال، بتنظيم مركز الكتب والمكتبات وبالتعاون مع المركز الثقافي البلدي في شفاعمرو. وتتمحور الورشة الأولى في الكتابة للأطفال وتشرف عليها القاهرة عبد الحيّ، وتتمحور الثانية في رسم كتب الأطفال وتشرف عليها الرسامة ليئورة جروسمن. وتتألف كلّ ورشة من 15 لقاءً أسبوعيًّا، يشارك فيهما 32 شخصًا مهتمين في المجال، من النقب والمثلث والجليل، ومن بينهم من مجال التربية والأدب والفنون وغيرهما.

وتسعى ورشة الكتابة لإكساب المشاركات والمشاركين الأسس النظرية والعملية اللازمة لفهم عالم الطفل والكتابة له عبر معايير وتوجّهات مهنيّة وأدبيّة. وفي المقابل تتركز ورشة الرسم في العناصر الفنيّة والفكريّة التي يقوم عليها الرسم للأطفال، وأهميّة الرسومات في كتب الأطفال خصوصًا في الطفولة المبكرة، إذ أنّ الطفل يتعامل مع الكتاب من خلال الرسومات وليس من خلال النصوص.

وإلى جانب الموجّهتين في الورشتين، ستقدّم عدّة مختصات محاضرات مختلفة من عالم الطفل وأدبه، وهُنّ: أريج مصاروة، ومنى سروجي، وحنان جرايسي وأورنا جرانوت وحانا ليفنات.

ويأتي هذا المشروع الجديد بغية تعزيز الأدوات المهنيّة لدى المهتمين بعالم الكتابة للأطفال ولدى الكُتاب الفاعلين اليوم، والذين يشارك بعضهم في الورشتيْن أيضًا. وينضوي مشروع الورشات في ضمن رؤية شاملة لمركز الكتب والمكتبات بخصوص تطوير أدب الأطفال بالعربية في الداخل، إذ يأتي متوازيًا للعمل في هذه الأيام على موقع جديد لأدب الأطفال وإصدار 10 كتب سنويّة للأطفال، إلى جانب مشاريع أخرى سيُعلن عنها العام القادم.

 







يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.