صحة

اضرار العدسات اللاصقة


أضرار العدسة اللاصقة:-
– جفاف العين
– حساسية العين
– التهاب الملتحمة والتهاب العين
– التهاب الجفون
– مشاكل القرنية مثل الرؤية المشوشة، إصابات القرنية بدون قصد أثناء خلع وتركيب العدسة
– تكون رواسب فوق العدسة تتداخل مع الرؤية وتسبب حساسية والتهاب العين

نصائح عند ارتداء العدسات اللاصقة :
• يجب أن ترتدى العدسات اللاصقة لعدد محدود من الساعات يوميا .. حيث أن ارتداؤها المستمر أو لفترات طويلة يعرض العين لأخطار جسيمة ولا ينصح به إلا لدواعي طبية … 
• تستدعى العدسات اللاصقة عناية جيدة حيث أن إهمال نظافتها وعدم الاهتمام بتوجيهات الاستعمال والتنظيف اليومي يمكن أن يؤدى إلى مشاكل متعددة وخطيرة مثل ..قرحة في القرنية ..والتهابات في أجزاء متعددة من العين .. 
• ومن الحالات المرضية التي تصيب العين نتيجة إهمال تنظيف العدسات أو استعمال عدسات من نوع غير جيد ..حالة تدعى Acanthamoeba Keratitis وهذه الحالة تظهر أكثر مع العدسات من النوع الطري soft lenses .. وتعالج هذه الحالة باستعمال قطرة عين تحتوى على المضاد الحيوي neomycin مع نوع من المطهرات chlorhexidine و propamidine isotionate …وأحيانا يستعملوا معا في آن واحد .. 
• يجب توخى الحذر عند وصف محلول لتنظيف العدسات اللاصقة حيث أن بعض المواد الفعالة والمواد الحافظة يمكن أن تتراكم في العدسات من النوع soft وبالتالي تؤدى إلى تفاعلات ضارة .. 
• لذلك إن لم يكن لها دواعي طبية لا ينصح بارتداء العدسات اللاصقة أثناء تناول أدوية أخرى .. أو يمكن اللجوء إلى أنواع من القطرات لا تحتوى على مواد حافظة .. 
• كما يمكن استعمال القطرات فوق العدسات من النوع الصلب hard .. أما الذي لا يسمح باستخدامه مطلقا مع أي من نوعى العدسات اللاصقة هو المراهم .

هل هناك ادوية تؤثر على ارتداء العدسات ؟

بالطبع تؤثر و هناك ادوية تؤخذ ادوية عن طريق الفم ومنها :-
حبوب منع الحمل وخاصة التي تحتوى على محتوى عالي من الاستروجين
المهدئات والمنومات ومضادات الحساسية وباسطات العضلات
 الأدوية التي تقلل إفراز الدموع مثل مضادات الهيستامين …و الفينوثيازين 
 مغلقات مستقبلات البيت
مدرات البول
مضادات الاكتئاب

وأيضا الأدوية التي تزيد إفراز الدموع مثل الافيدرين والهيدرالازين
 الايزوتريتنوين والذي يستخدم لعلاج حب الشباب يمكن أن يؤدى إلى التهابات في القرنية
 بريميدون يسبب اوديما في جفن العين
الاسبرين حيث يظهر حمض الساليسيلك وهو أحد شقي الاسيرين في الدموع ويمكن امتصاصه بواسطة العدسات اللاصقة مما يؤدى إلى حدوث التهابات ورغبة في الحكة
بعض الأدوية التي تغير لون العدسات مثل الريفامبسين والسالفاسالازين

دراسات حول العدسات اللاصقة

اضرار العدسات اللاصقة واشارة الى افضل الانواع 
واشنطن/ حذرت دراسات طبية حديثة من مخاطر استخدام الأظافر الصناعية والعدسات اللاصقة التي قد تسبب العمى.وأشار باحثون بجامعة “ميتشجان” الأمريكية، إلى أن استخدام العدسات اللاصقة دون استشارة الطبيب قد يسبب العمى، محذرين من أن ارتداء العدسات الملونة لعدة ساعات يسبب تلفاً دائماً في أنسجة العين عند البعض، كما قد يسبب خدشاً للقرنية وإصابتها.ونصح الباحثون في الجامعة كذلك بتجنب استخدام الأظافر الصناعية التي تحمل البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض المعدية.وأشار الباحثون إلى أن غسل الأيدي حال استعمال هذه الأظافر غير فعال في القضاء على الجراثيم المسببة للأمراض.العدسات اللاصقة ليست كلها سيئة، حيث تمتاز بسهولة استخدامها، ولكن إذا كنت تفكر في شراء عدسات لاصقة يجب أن تقوم أولا بعمل كشف طبي عند طبيب العيون، ويفضل أن تشتري هذه العدسات من مركز طبي متخصص للعدسات اللاصقة حتى تضمن جودتها و أنها مناسبة لقياس نظرك مما يوفر الحماية لعينيك.يمكنك الاختيار من بين عدد من الماركات الجيدة بالأسواق، مثل Tutti الإيطالية وTriKolor الألمانية، و Queen Color وFreshlook، وجميعها متوافرة بألوان متعددة أو حتى شفافة.
كل ما عليك هو تحديد الماركة والنوع المناسب لعينيك وميزانيتك، ويجب أن تعلم أيضا أن كل ماركة تنتج أنواعا من العدسات تفسد بعد استخدامها ليوم واحد ويجب استبدالها، وأخرى تنتهي صلاحيتها بعد أسبوع أو شهر، وهناك أيضا العدسات الدائمة التي تظل صالحة الاستخدام لـ 6 شهور أو أكثر، وهي الأعلى سعرا بين كل الأنواع.في أغلب الأحيان تحصل على عبوة محلول لتنظيف العدسات كهدية مجانية عند شراء العدسات اللاصقة، ولكن يجب أن تراعي التخلص من أي بواقي للمحلول إذا استمر أكثر من 6 شهور وشراء عبوة جديدة للحفاظ على صحة عينيك

العدسات اللاصقة تسبب امراض العيون 
اظهرت الدراسات الحديثة أن استخدام العدسات اللاصقة بشكل منتظم قد يكون بمثابة خلق أرض خصبة لنمو أمراض العيون. فعلى سبيل المثال تعطي السباحة أثناء ارتداء العدسات مساحة واسعة من نمو الجراثيم، تلك التي تعيش في حمامات السباحة بما فيها تلك التي تعالج باستخدام الكلور. وفي المساحة الواقعة بين العدسة والعين، تعمل تلك الجراثيم غلى إصابتك بالتهاب القرنية ومن ثم تلفها. تشمل الأعراض الألم، الإحمرار، الرؤية المشوشة، الحساسية للضوء، الإحساس بوجود شيء ما بداخل العين، المزيد من الدموع، وجود مياه بيضاء على العين، الحرقان، الحكة، لتفريغ.

العدسات تزيد صعوبة الرؤية اليلية
أظهرت دراسة استرالية جديدة أن وضع السائقين الذين يعانون من مشكلة في النظر عن مسافة قريبة، عدسات لاصقة من شأنه أن يعرضهم لمشكلة في الرؤية الليلية.
وقال الباحث بيونغ سان تشو من جامعة “كوينزلاند” للتكنولوجيا بأستراليا إن وضع هذا النوع من العدسات اللاصقة التي تصحح مشكلة ضعف النظر عن مسافة قصيرة التي تزداد مع التقدم في السن، تجعل الأشخاص يعانون من صعوبة أكبر في القيادة ليلاً مقارنة بمن يضعون النظارات.وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة “انفستيغاتيف اوبثالمولوجي اند فيجوال ساينس” أن الذين يضعون هذا النوع من العدسات لديهم قدرة أقل في رؤية الإشارات على الطرقات وملاحظة المخاطر الموجودة ليلاً.وقد شمل البحث 11 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 45 و64 عاماً، لكن تشو اقترح مزيداً من الدراسات على عدد أكبر من الأشخاص لتأكيد نتائج الدراسة.

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.