علوم

أشعة الليزر أكبر تهديد للطائرات

رغم إعلان علماء من معهد طب العيون بلندن، عدم وجود أي تأثير لأشعة الليزر على الرؤية، إلا أن عملية التطور التي شملت هذه الأجهزة مؤخرا يمكنها أن تحدث كوارث إذا ما وجهت للطيارين.

وقد تم مؤخرا تصنيع أجهزة ليزر تصنف على أنها من الدرجة الرابعة، ويمكن لأشعتها أن تصل إلى مسافات بعيدة كما يمكنها أن تخترق زجاج قمرة القيادة في الطائرة.

وأكد العلماء أن أشعة الليزر حتى ولو لم تؤثر على الرؤية عند الطيار، إلا أنها يمكنها أن تلهيه أو تلفت انتباهه في أثناء عملية الهبوط أو الاقلاع مما قد يسفر عن كارثة.

وطالب العلماء بعدم تطبيق قواعد جديدة لسلامة الطيارين وإنما يتوجب السيطرة على تداول أجهزة الليزر.

وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، قد أطلقت مرارا تحذيرات من خطورة توجيه شعاع الليزر إلى الطائرات، مؤكدة أنه يشكل خطورة على الطيارين، إذ يؤدي إلى إصابتهم بالعمى مؤقتا.

ودعت أيضا إلى تدريب الطيارين على التعامل مع هجمات الليزر، واستخدام تكنولوجيا تحمي الزجاج الأمامي للطائرات، والتنسيق بين المطارات والشرطة والأجهزة الحكومية، ورفع الوعي بين المواطنين لتوضيح خطورة هذه الأشعة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.