صحة

نصائح لتقوية القلب عن طريق الرياضة

لتبقى قلوبنا تنبض بهذا الشكل وتستمتع بالحياة والحب، لا بدَ لنا من حمايتها وتقويتها وتعزيز صحتها بكافة الطرق، وأهم هذه الطرق ممارسة التمارين الرياضية.

يقدم لنا نيكي هولاند، مدير فعاليات اللياقة البدنية في فيتنس فيرست، بعض النصائح الكفيلة بتقوية القلب من خلال الرياضة.

النشاط الرياضي لتقوية القلب

يُعدَ القلب العضلة الأقوى في الجسم حيث يضخ الدم بشكل مستمر في جميع أنحاء الجسم. وساعد التدريب باستخدام الأوزان على تقوية القلب كما تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ما يحسَن من قدرة القلب والرئتين وكذلك تقوية العظام والمفاصل والكتلة العضلية في الجسم.

إن النشاط البدني وتناول الأطعمة الصحية هما الوسيلتان الرئيسيتان للحفاظ على صحة القلب والعيش لفترة أطول. كما تحافظ التغذية المتوازنة على الشرايين والأوردة نظيفةً وسليمة، وتعزَز بالتالي من سهولة تدفق الدم في كافة أنحاء الجسم. في الحقيقة، أن التدريب الرياضي فعَالٌ جداً في الحفاظ على صحة القلب وقوته، ويساعد رفع معدل ضربات القلب عبر التدريب على حرق السعرات الحرارية وبالتالي تخفيف الوزن واكتساب المزيد من اللياقة البدنية.

كما تعمل ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تخفيض معدل ضربات القلب في حالات الراحة خلال النهار وبالتالي يخفَ الضغط على القلب لضخ الأوكسجين والدم في أنحاء الجسم.

تُقلَل ممارسة الرياضة بشكل منتظم عند أداء التمارين ذات الشدة العالية والمنخفضة من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويُعدَ التدريب المتقطع، وهو التدريب الذي تتخلله فواصل زمنية من الراحة، شكلاً من أشكال تدريب القلب والأوعية الدموية. وعند زيادة سرعة التمرين يزداد معدل ضخ القلب للدم في أنحاء الجسم ما يساعد على جعل عملية الضخ أكثر فعالية.

نصائح عليك القيام بها:

1- ممارسة الرياضة بشكل منتظم لتقليل معدل ضربات القلب في حالات الراحة، ما يخفَف من الضغط على القلب.

2- التدرب بمستويات مختلفة من الشدة لتغيير مستوى تدفق الدم في الجسم.

3- الإنتباه للطعام الذي تتناوله، فالأطعمة غير الصحية قد تتسبَب بانسداد الشرايين وتقلَل من نسبة تدفق الدم.

نصائح لأشياء عليك تفاديها:

1- تجنَب يالضغط على نفسك إلى درجة كبيرة خلال التمرين. بمعنى آخر، إعرف حدودك.

2- حاول ألا تكرَر نفس التمارين طيلة الوقت فالجسم يحتاج إلى التنويع.

3- لا تتدرب قبل أن تعرف معدل ضربات قلبك القصوى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.