محليات

الصحفي خوجي عن ضجة عرض كتابه بمعرض القاهرة: ‘زوبعة في فنجان’

‘ما حدث أن أحد أعضاء البرلمان المصري، من حزب ‘المصريون الأحرار’ وهو أكبر حزب مصري حاليا، اعترض على وجود الكتاب’

حاورت اذاعة ‘الشمس’ صباح هذا اليوم الصحفي جاكي خوجي، محلل الشؤون العربية في ‘جالي تساهل’ ومؤلف كتاب ‘الف ليلة كوم’ والذي ثارت ضجة حول عرضه في المعرض الدولي للكتاب في القاهرة، وبداية قال خوجي عن كتابه ومضمونه والمواضيع التي يتناولها: ‘يعالج الكتاب المواضيع الأساسية التي تهم العالم العربي في الفترة الأخيرة. أردت تقديم معلومات للجمهور الاسرائيلي لأن معلوماته قليلة عما يهم العرب وكنت أدرك ذلك، وخاصة قبل الربيع العربي حيث صدر الكتاب قبل 5 سنوات، وعملت على اعداده من 3-4 سنوات. ويهتم الكتاب بمواضيع الانترنيت، مكانة المرأة، العلاقة بين السلطة والمواطن، جواز القاصرات، الحجاب والنقاشات حوله وتأثير الشخصيات الاعلامية على المواطنين، واعتمدت في كل ذلك على ما نشر في صحافة العالم العربي’.

وعن منع الكتاب أو اثارة مسألة عرضه في معرض القاهرة الدولي، أوضح خوجي ‘ لقد عرض الكتاب في معرض القاهرة الدولي، وهو الحدث الثقافي الأهم والأكبر في العالم العربي، حيث لا تمارس الرقابة على الكتب ولا يوجد أي مانع موضوعي. لكن ما حدث أن أحد أعضاء البرلمان المصري، من حزب ‘المصريون الأحرار’ وهو أكبر حزب مصري حاليا، اعترض على وجود الكتاب وطالب وزير الثقافة بأن يجري فحصا حول الموضوع. وهذا الطلب حاز على نشر واسع مما أثار الموضوع اعلاميا، وبرأيي أن عملية الترجمة لا تشكل تطبيعا فهناك كتب كثيرة مترجمة من العبرية للعربية كما أني لم أر الكتاب المترجم حتى الآن بترجمة محترمة’.

وأضاف ‘ بعد الضجة المذكورة قررت اللجنة المنظمة أن تقرأ الكتاب، ولا أدري ماذا قررت لكنها لم تمنع عرض الكتاب وهو موجود في أكشاك المعرض، وأرى أن كل القضية عبارة عن زوبعة في فنجان’.

ونوه خوجي أن اختياره لاسم الكتاب جاء بتأثير كتاب ‘ألف ليبلة وليلة’ المعروف وأضاف أنه أراد أن يدمج بين العالم التقليدي والعالم الحديث من خلال كتابه.

للاستماع الى المقابلة كاملة 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.