محليات

كيري يزور اسرائيل ويؤكد: ’عمليات الدهس والطعن ارهابية يجب إدانتها‘

قالت الدكتورة هنيدة غانم لإذاعة الشمس: ’توجد حالة انقطاع شبه كامل بين القيادة الفلسطينية بكل أطيافها وبين الشباب الصغار الذين يمارسون الهبة الشعبية، وأغلب الحالات هي حالات فردية‘.

وصل وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري اسرائيل اليوم الثلاثاء لقاء رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو. ويذكر أن زيارة كيري لإسرائيل هي الأولى منذ العدوان الأخير على قطاع غزة منذ ما يقارب السنة ونصف.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زيارته لإسرائيل بوصف هجمات الطعن الفلسطينية والدهس بالسيارات بأنها "هجمات إرهابية يجب إدانتها". وقال كيري لدى بدء اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "من الواضح لنا تماما أن الإرهاب.. هذه الأعمال الارهابية الجارية تستحق الإدانة التي تلقاها. واليوم أعبر عن إدانتي الكاملة لأي عمل إرهابي يودي بأرواح أبرياء ويعطل الحياة اليومية."

ويجري كيري أيضا محادثات مع الرئيس رؤوفين ريفلين في القدس ثم يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله. وتتركز زيارة كيري على وقف العنف وتحسين الظروف على الأرض. وقد أكد مرارا ضرورة القيام "بخطوات عملية" لخفض التوتر ووقف الخطاب الاستفزازي والسماح بالوصول إلى الاماكن المقدسة في القدس.

تحدثت إذاعة الشمس الوزير السابق دان مريدور، حيث قال: "يوجد شيئين رئيسيين، بالإرهاب يجب المحاربة للحفاظ على حياة الناس، ولا يجب انتظار كيري. أنا أعتقد أنه يجب على الشعب الإسرائيلي اتخاذ خطوة حتى لو لم يتم التوصل لإتفاق نهائي يجب رسم الحدود، الحدود يجب أن تكون جدار الفصل ويجب وقف البناء حول الجدار، ويجب بدء العمل من أجل تحقيق هذا اهدف. وبالطبع إذا كانت رغبة من الطرف الثاني أبو مازن وبموافقة حماس للتوصل لوقف النزاع".

وتحدثت إذاعة الشمس أيضا مع الدكتورة هنيدة غانم مديرة مركز "دراسات"، حيث قالت: "أعتقد أنه من المهم جدا النظر بداية من ناحية علم اجتماع لما يحدث عل الأرض. هنالك فرق شاسع بين الإنتفاضة الأولى والإنتفاضة الثانية وبين الإنتفاضة والهبة الحالية من حيث العلاقة بين القيادة السياسية والفصائل وبين الممارسين بالهبة. بالإنتفاضة الأولى والثانية كانت العلاقة عضوية وعلاقة تجاور وتعاون وتوجيه من قبل القيادة للشارع الفلسطيني، الآن توجد حالة انقطاع شبه كامل بين القيادة الفلسطينية بكل أطيافها وبين الشباب الصغار الذين يمارسون الهبة الشعبية، وأغلب الحالات هي حالات فردية لا تأخذ توجيهاتها من القيادة الفلسطينية ولا من الفصائل الفلسطينية".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.