اقتصاد

تعاون بين اسرائيل وقبرص لإنشاء حقول الغاز

قالت وسائل اعلامية عالمية إن هذه الخطوة أتت عقب مباحثات أجراها الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، في العاصمة القبرصية نيقوسيا.

أعلنت إسرائيل وقبرص اتفاقَهما على توسيع نطاق التعاون بينهما في مجال الطاقة، ليشمل تطوير حقول الغاز الطبيعي الموجودة قبالة سواحل البلدين، إضافة إلى استخدام خطوط أنابيب وشبكات الكهرباء لتموين السوق الأوروبية بالطاقة.

وقالت وسائل اعلامية عالمية إن هذه الخطوة أتت عقب مباحثات أجراها الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، في العاصمة القبرصية نيقوسيا.

ويأتي هذا الاتفاق، بعيد أشهر من انعقاد قمة ثلاثية مصرية يونانية قبرصية، لبحث قضية غاز شرق المتوسط، وهي القمة التي رأى محللون في حينها أنها تسعى إلى وقف هيمنة إسرائيل على احتياطيات الغاز الضخمة المكتشفة في المنطقة، عبر ترسيم الحدود البحرية بين البلدان الثلاث.

وقال نتيناهو متحدثاً عن الغاز الطبيعي: "نعتقد أنه بتعاوننا سنستطيع استخراجه بمزيد من السهولة.. ونستطيع تسويقه بشكل أفضل بما فيه مصلحة بلدينا". بدوره، رأى الرئيس القبرصي، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، أن "من بين الخيارات خط أنابيب في شرق البحر المتوسط ومشروع الربط الكهربائي "يوراسيا"، وهو مشروع خاص لنقل الكهرباء إلى أوروبا". إلا أنّ أناستاسياديس تجنّب الحديث عمّا إذا كان هذا الاتفاق يؤثر سلباً على التوافقات التي خلصت إليها القمة المصرية اليونانية القبرصية العام الماضي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.