صحة

النظام الغذائي الامثل للتخلص من السمنة خلال شهر رمضان

تتوقف الكثير من السيدات عن اتباع النظام الغذائي الصحي الخاص بالتخلص من السمنة خلال شهر رمضان اعتقادا بأنها لن تتمكن من الصيام حال اتباعه.

على عكس ما يعتقد البعض فإن صيام شهر رمضان يحسن من عمل الجهاز الهضمي بالجسم ويمكن ان يكون هذا الشهر فرصة كبيرة للتخلص من السمنة دون التأثير على الصحة العامة للفرد فنظام الريجيم في رمضان يشابه الريجيم في اي وقت عادي، لكن الفرق ان وجبة الغذاء تكون هي وجبة الإفطار ووجبة الإفطار تعتبر وجبة السحور.

ويوجد بعض العناصر الغذائية التي يمكن تناولها خلال هاتين الوجبتين وتكون ذات فائدة كبيرة مثل بعض السكريات بعد المغرب الممثلة في تمرة واحدة على الإفطار وكوب عصير برتقال طازج وتناول ثمرة فاكهة واحدة فقط بعد الأكل بثلاث ساعات مع التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة ولا يمكن ان ننسى الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء تصل إلى 8 أكواب من الماء يوميا بما يعادل كوب ماء كل ساعة من الفطار للسحور، فالمياه لها فوائد كثيرة عامة وخاصة بالتخلص من السمنة والتي تتمثل في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشعور بالجوع ورفع معدل حرق السعرات الحرارية.

وعن النظام الغذائي للتخلص من السمنة خلال شهر رمضان فسنقدم نموذج له كالتالي:

مكونات الافطار:

1 : 3 تمرات مع قليل من اللبن خالي الدسم بعدها يتم شرب أي نوع من الشوربات لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام ومنحها بعض الشعور بالشبع ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب، وبعد الصلاة نكمل الوجبة بتناول سلطة خضار مع البروتين مثل اللحم أو الفراخ المشوية وقليل من النشويات.

بين الإفطار والسحور: يتم تناول ثمرة فاكهة بعد الافطار بعدد 3 ساعات.

مكونات السحور:

تناول قطعتين من التوست الاسمر مع جبنة قليلة الدسم او قريش او اكل بيضة او 5 ملاعق من الفول، وينصح بأكل كوب زبادي قليل الدسم للحفاظ على المعدة عبر تسهيل عملية الهضم.

بعض النصائح التي تساعد على نجاح النظام الغذائي للتخلص من السمنة خلال شهر رمضان:

1- الحذر من الإفراط في الطعام بشكل عام.
2- شرب اللبن الرائب أو أكل الزبادي ضمن وجبة السحور مع إضافة قطرات من عصير الليمون مما يساعد على امتصاص البروتين من الزبادي ويرفع الحرق اثناء النوم.
3- تجنب الأطعمة المقلية والدهون والأطعمة التي تحتوي على السكريات.
4- شرب كثير من المياه لتنشيط اجهزة الجسم والتخلص من السمنة ولكن يراعى ان يتم ذلك على فترات وليس مرة واحدة، لان الماء يخفف العصارة الهضمية وبالتالي يكون الهضم غير مثالي حال شرب جرعة كبيرة منه مرة واحدة.
5- تناول النشويات بطيئة الهضم مثل منتجات القمح الكامل والبقوليات.
6- أكل التمر على الافطار بقدر محدود، فالتمر غني بالألياف والسكريات والبوتاسيوم والماغنسيوم ويمد الجسم بالطاقة اللازمة للهضم فيما بعد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.