صحة

دلائل استعداد الطفل للجلوس وطرق مساعدته

إن تطوير المهارات الحركية لـ"الطفل" أحد المسؤوليات الملقاة على عاتق الأبوين كما أنها خطوة هامة لتعويد الطفل على الجلوس بمفرده.

إن تعويد الطفل على الجلوس بمفرده مسؤولية كبيرة على عاتق الأب والأم ويحتاج منكم أن تمدوا الطفل بالدعم وتتابعوا تطور مهاراته الحركية ليتمكن من القيام بتلك الخطوة، لذا سنقدم لكم بعض النصائح :

بداية عليك عزيزتي العلم بأنه قبل تعويد الطفل على الجلوس بمفرده عليك التأكد أنه أصبح لديه قدرة على الحفاظ على توازنه ويستطيع التحكم في حركة الرقبة ولا تضغطي على الطفل في خطوة الجلوس بمفرده، واعلمى أن الطفل يستطيع الجلوس بمفرده في سن أربعة شهور إلى تسعة.

من ناحية أخرى من بين استعدادات الطفل للجلوس اللعب على بطنه ومحاولاته لرفع رقبته من على الأرض بشكل أفقي، حينها ستعلمين أن الطفل يحاول تقوية عضلاته وفقرات الرقبة ليستطيع التحكم بنفسه ومن ثم الجلوس لذا لاحظي هذا وعن كثب واهتمام، ويجب عليك عزيزتي لتأهيل الطفل وإعداده للجلوس بمفرده أن تقومي بوضعه على بطنه ليبدأ في تلك التمرينات لأنها الطريقة الوحيدة لتنمية المهارات الحركية، ويمكنك أن تجعلى الطفل يراكي بوضع الطفل مستندا على الوسادات وعليك متابعته جيدا.

على صعيد أخر عندما تلحظين أن الطفل بدأ في رفع رقبته ساعديه على الجلوس وفي البداية ستلاحظين أنه يجلس لبضع دقائق ثم يسقط لذا كرري التجربة وستلاحظين التحسن فهو في مرحلة تعلم تلك المهارة لذا تابعيه واحذري من وضع الطفل عند محاولته الجلوس على الارض بل يمكن تدريبه ذلك على السرير الخاص به لتجنب تعرضه إلى الخطر أو إصابته عند الوقوع.

ومن نفس الملمح عليك العلم عزيزتي أن تقوية عضلات المؤخرة أمر هام لأنها تساعد الطفل على الحفاظ على توازنه، لذا قومي بوضع الطفل في أحد زوايا السرير لكي يتعلم طريقة الجلوس والحفاظ على التوازن وقومي بإسناد الزاوية بشكل أمن، وقومي بوضع الطفل على الظهر ثم شد يديه لوضعية الجلوس، وضعي الطفل أمام مرأة لكي يستطيع أن يجلس أطول وقت ممكن فالأطفال يعشقون انعكاسات الصور، وقومي بمساعدة الطفل على الوقف عن طريق وضع يديك تحت إبطيه ورفعه على الأرض فذلك سيساعد على تقوية عضلاته.

وفي النهاية عند تعلم الطفل الجلوس بمفرده عليك عزيزتي أن تقومي بإحداث بعض التغييرات في غرفته وابعدي الأشياء الخطيرة عن متناوله مثل السكين وأقراص الدواء أو الأشياء الثقيلة لأن الأطفال في هذا العمر وبعد تعلم الجلوس يحاولون الوصول إلى جميع الأشياء ووضعها في الفم فهم في مرحلة التعرف على العالم الخارجي لذا يجب عليك متابعتهم بعناية خاصة في تلك المرحلة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.