وجود النباتات بالمنزل شكل ومعنى مرغوب فيه، حيث يعطي جمال ورونق مختلف، كما يعلمنا الاهتمام، ويسمو بنفسية الموجودين بالمكان،.

كي نتمكن من معايشة هذا الكائن الحي الرقيق الجميل لابد من معرفة كيفية العناية بالنباتات، وبالرغم من اختلاف النباتات وتنوعها عن بعضها إلا أن هناك أساسيات يمكن متابعتها على كل النباتات.

من أساسيات العناية بالنباتات لابد من ملاحظته يوميًا ، من حيث اللون ، وظهور أوراق جديدة، أو تفتح الأوراق المغلقة، وطول الساق، ونقص السماد ، أو ظهور حشرات، ودرجة حاجته للري، وكل ما يخص صحة النبات.

ولابد من مراعاة درجة الحرارة التي يتعرض لها النبات، وآشعة الشمس، والتهوية، والتسميد، والحشريات والأمراض.

ومن الأشياء العوامل التي قد تقف عائق أمام العناية بالنباتات، وتسبب أضرار جسيمة بها، ترام الأتربية والغبار حيث تؤثر على اللون الجذاب النضر للنباتات، كما تسبب ذرات الأتربة الصغيرة والدقيقة إلي انسداد الثغور المتواجدة على سطع الأوراق الخضراء بالنباتات وبالتالي فلا تتمكن من التنفس مما يؤثر سلبًا على بقية الأنشطة الفسيولوجية بالنبات ويجعله يذبل بوقت قصير، كما تحجب وصول أشعة الشمس للنبات مما يؤثر على عملية التمثيل الضوئي، كما يكون الوضع أسوء عندما يكون النبات في منطقة صناعية، حيث قد يكون الغبار له تأثير كيماوي.

وبالتالي فمن أساسيات العناية بالنباتات تنظيفها عن طريق غسلها بالماء بشكل دورى أو مسحها بقطعة قماش طرية مبللة بالماء، كما يمكن تلميعها بعد الغسيل بقطنة مبللة بزيت الزيتون، فهو يلمع النبات جيدًا ويعطيه مظهر جذاب، ولا يترك أي أثار سلبية.

ومن الأمراض التي قد تصيب النباتات التفاف الأوراق إصفرارها، وذلك يكون نتيجة الجفاف أو الدخان ، ومشكلة تساقط الأوراق التي ترجع إلى الجفاف بشكا أساسي، وبالتالي لابد من الري بشكل منتظم، وكمية مناسبة، كما تسبب الحشرات إصابة النبات بقطع تشبه القطن أسفل الأوراق ولابد من استخدام قطعة قماش مبللة بالكحول ونقطة من المبيد الحشري وتمسح بها النباتات لمعالجتها من الحشرات وما سببته من ضرر.

ومع العناية بالنباتات لابد من معرفة مشكلة البقع البنية والتي تكون نتيجة الفطريات وبالتالي هنا لابد من استخدام المبيد المناسب لها، وإذا لاحظنا تعرض الأوراق لحروق فهذا يرجع إلى تعريضها لآشعة الشمش فترات طويلة وبشكا مباشر وبالتالي لابد من تغيير موضعها لمكان آخر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.