صحة

حماية من هشاشة العظام

بدلًا من انتظار المرض ثم البحث عن العلاج، تعلم طرق الوقاية من مرض هشاشة العظام، الذي يصيب الكثير من الأشخاص مع زيادة العمر مما يعيق حركتهم بحرية، ويقيد خطواتهم، ليس عليك الانتظار بل اعمل على الوقاية من الآن، فهي الأفضل وبطرق بسيطة.

يعد مرض هشاشة العظام احتمالية أكبر لتعرض العظام للكسر، وبالأخص منطقة العمود الفقري والرسغ والفخذ وعظام الحوض، ومرض هشاشة العظام يحدث باتساع المسامات، وفقد صلابة العظام، و آلام في المفاصل، حيث في عمر الطفولة إلى ماقبل الأربعين يقوم الجسم بشكل دوري بتجديد وبناء الخلايا المتآكلة بالعظام، حتى الوصول لعمر الأربعين تصبح الأجزاء المتآكلة أكثر من التي يتم بناءها، كما يحدث ذلك نتيجة نقص عناصر أساسية وهامة، وعلى رأسها الكالسيوم، أو لعوامل وراثية، أو بسبب تناول أدوية معينة لها آثار جانبية تسبب هشاشة العظام.

لابد من تناول الحليب بشكل يومي ومشتقاته وذلك للحصول على الكالسيوم الذي تحتاج إليه العظام في بناءها و لمقاومتها وقوتها في مكافحة هشاشة العظام، ويفضل ذلك في السن المبكرة والانتظام على ذلك، إلى جانب فيتامين د وهو يتواجد في السمك والبيض والخضروات المختلفة منها الفاصوليا تحديدًا و البروكلي، و السبانخ لاحتوائها على فيتامين سي، والفاكهة من المشمش والبرتقال والشمام والعنب المجفف لاحتوائها على معادن مفيدة لصحة العظام، والفراولة والتوت لاحتوائهم على معدن الزنك المقوي للعظام، إلى جانب الأعشاب من القرفة والجنزبيل، وبالتأكيد العسل وهو مقوي للمناعة، كما يعتبر فيتامين ك مساعد على التئام كسور العظام وتقويتها وهو متواجد في الطماطم والكبدة والزيوت النباتية الطبيعية.

كما تعد شوربة الشوفان من المأكولات المغذية والمقوية للعظام، وأيضًا سمك السلامون فهو مقوي للعظام ومؤثر بشكل جيد في الوقاية من هشاشة العظام.

بخلاف ضرورة التقليل من المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الفوسفوريك وهو يمنع امتصاص الكالسيوم بالجسم، والتقليل من البروتينات والدهون، والبعد عن الكحوليات، والتقليل أيضًا من شرب القهوة.

وضرورة التعرض لآشعة الشمس الباردة حوالي 15 دقيقة يوميًا، ومياه البحر لما تحمله من يود صحي للعظام، وممارسة الرياضة والبعد عن الإجهاد البدني المستمر، وتيارات الهواء الشديدة، فهذه العادات ستؤمن لكم الوقاية من هشاشة العظام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.