صحة

ماذا تفعلين عند تعرض الطفل لحروق الدرجة الاولى

عزيزتي الأم قد يتعرض الطفل إلى بعض الحوادث التى قد ينتج عنها حروق من الدرجة الأولى لكنك تجهلين طريقة التعامل معها، لذا تابعينا.

إن الحروق الناتجة من السوائل، والمياه الساخنة من أكثر أنواع الحروق شيوعا بين الأطفال، وقد تجهل الأم طرق التعامل مع تلك الحروق، وتقف عاجزة، ولكن عليك أن تعلمى سيدتى أن عليك دور هام في التعامل مع هذه النوعية من الحروق لتخفيف الآلام التى يصاب بها الطفل.

لكن قبل التعرف على كيفية التعامل مع الحروق عليك التعرف على أنواعها في البداية، هناك ذات الدرجة الثالثة والثانية والأولى، وتعد أقلهم ضررا الأولى، وأخطر الأنواع هى الثالثة، لذا يمكن التعامل مع الحروق من الدرجة الأولى بالمنزل، ولكن اذا وصل الأمر إلى حروق من الدرجة الثانية، أو الثالثة عليك التوجه الى الطبيب وعرض الطفل عليه.

بداية اذا اصيب الطفل بحروق الدرجة الأولى فستلاحظين إحمرار طبقة الجلد الذي تعرض للحريق، وكذلك التورم، وتكرار شكوة الطفل من الألم، ولكن لا تقلقي عزيزتي، فإن هذا النوع أقل خطورة، ويمكن أن تتعاملى معه في المنزل عن طريق معالجتها كالحروق البسيطة فقومي بداية بوضع مكان الحرق تحت المياة الباردة ، ولكن تجنبي المثلجة، واستخدمى مياه الصنبور، أو قومي بملىء وعاء بالماء، واغمسي فيه مكان الحرق، أو قومي باستخدام الكمادات ربع ساعة حتى يشعر الطفل بالتحسن، والتخلص من الآلام، واذا كانت الحروق في المفصل، أو في الفخذ عليك بالتوجه إلى الطبيب، وبخاصة اذا كانت في مساحة كبيرة من الجسم.

على نفس الصعيد قومي عزيزتي بإعطاء مسكن للطفل، وقومي بتغطية مكان الحرق بالشاش المعقم، واستخدمى أحد المراهم لتهدئة الحرق ، ولا تتجاهلى عزيزتي أول خطوة، لأنها تعد أهم خطوة فتبريد الحرق سيمنع اصابة الطفل بالتورم، ويوقف شعوره بالحرارة، واعلمى ان استخدام الثلوج قد تؤدي إلى الضرر بالجلد وزيادة حجم الحرق.

ومن ملمح آخر عند إصابة الطفل بحروق الدرجة الأولى لا تضعي عزيزتي القطن، أو الأقمشة لتغطية الجرح، ولكن اكتفي بالشاش، لأن الأنواع الأخرى قد تلتصق بالحرق، وتسبب آلامه، وقد تنزع الجلد المصاب بالحرق فيزيد ضرر الصغير، ومن أبرز المعلومات الشائعة، ولكنها مغلوطة استخدام معجون الاسنان، أو الزبدة، أو بياض البيض، فلا تضعي تلك الأشياء على الحرق فكلها ليس لها اى مرجعية مطلقا، وهى محض خرافات إنتشرت بين أجدادنا، تابعى، واهتمي بمكان حرق الطفل، واعلمى أن الأمر ليس مبالغا فيه فالجروح للحروق من الدرجة الأولى تلتئم من تلقاء نفسها، ولكن اذا وجدتى انتشار علامة الحرق على جسم الصغير، وتحول الأمر إلى عدوى، وحدث تورم واحمرار في أكثر من مكان عليك التوجه على الفور إلى الطبيب، واستشارته، وحاولى التخفيف من آلام الطفل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.