صحة

التخلص من رائحة النفس الكريه طريق العناية بالفم في رمضان

العناية بالفم خلال شهر رمضان ضرورة لكون الصيام يتسبب في رائحة النفس الكريهة والتي يمكن تجنبها عبر معرفة اسبابها وعمل اللازم للتخلص منها.

يؤكد أطباء التغذية أن الأنفاس غير المحببة لدى بعض الصائمين قد يكون سببها عدم شرب كميات كافية من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور وعدم تناول الخضراوات والفواكه وكذلك تناول بعض الأطعمة التي سنذكرها في السطور التالية خلال وجبة السحور، لذا فإن العناية بالفم تتطلب اتباع بعض الوسائل التي تجنبنا هذه الرائحة.

نصائح العناية بالفم للحفاظ عليه بلا روائح غير محببة:

أولا: شرب الكثير من الماء في الإفطار والسحور:

أن شرب الماء بكميات كبيرة خلال الفترة التي يتاح فيها للصائم تناول الطعام والشراب تعمل على تعويض الجسم ما يفقده من سوائل في فترة الصيام والتي تؤدي للجفاف وبالتالي راحة الفم الكريهة، وهنا ينصح ضمن العناية بالفم شرب حوالي لترين من الماء.

ثانيا: تجنب أكل الجبن في السحور:

يتناول الكثيرين الجبن في وجبة السحور لكونها خفيفة على المعدة ولا تسبب العطش، ولكن ما لا يعرفه هؤلاء ان الجبن قد يسبب رائحة الفم الكريهة خلال النهار، فإذا كنت تريد تناول الجبن يفضل تناول شريحة ليمون صغيرة بعده أو المضمضة بماء مضاف إليه عصير ليمونة، فهذا سيقتل البكتيريا التي تظهر في الفم بعد تناول الجبن وتمنع الرائحة غير المحببة وتضمن العناية بالفم جيدا.

ثالثا: تجنب البصل والثوم:

تبقى رائحة الثوم والبصل في الفم طوال اليوم حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمضمضة، لذا ينصح بعدم تناوله في وجبة السحور لتجنب الرائحة السيئة للفم نهارا.

رابعا: تناول الفواكه والخضراوات:

تطهر الفواكه والخضراوات الطازجة الفم والاسنان بشكل طبيعي، وبالتالي تساهم في العناية بالفم والحماية من الروائح غير المحببة لأنها تزيل ايضا طبقة البلاك من الأسنان، لذا ينصح بتناولها خلال السحور.

خامسا: المضمضة بصودا الخبز:

ينصح بعمل مضمضة مكونة من ماء مضاف إليه صودا الخبز بعد الانتهاء من وجبة السحور للحصول على فم نظيف وخالي من البكتيريا التي تتراكم في الفم وتسبب الرائحة الكريهة.

سادسا: استخدام غسول الفم أو السواك:

وهي وسيلة بسيطة وسهلة ودينية ايضا تساعد في انتعاش الانفاس والتخلص من رائحة النفس الكريهة خلال نهار رمضان.

سابعا: الغرغرة بالقرنفل:

تتضمن العناية بالفم طريقة بسيطة تساعد في التخلص من الرائحة الكريهة وهي غلي بضع فصوص من القرنفل في كوب من الماء ثم تركه حتى يبرد، وبعد السحور يتم الغرغرة به أو المضمضة خلال اليوم.

ثامنا استخدام فرشاة الأسنان بدون معجون:

يمكن استخدام فرشاة الأسنان بدون معجون خلال نهار رمضان مع الحرص على عدم بلع أي ناتج عن ذلك، وهذا التصرف سيزيل أي بكتريا تتسبب في الأنفاس غير المحببة بالفم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.