صحة

كيفية التخلص من تكرار التقيؤ عند الأطفال الرضع

عزيزتي الأم يتعرض الأطفال الرضع الى عديد من المشكلات الصحية ولعل اكثرها انتشارا التقيؤ المستمر لذا عليك التعرف على أسبابه وكيفية مكافحته.

عادة ما يعانى الأطفال الرضع من كثرة التقيؤ او بمعنى اخر اخراج الحليب من افواههم بكميات كبيرة ويرجع ذلك لأسباب عديدة، اولها التهابات الأمعاء والمعدة وكذلك التهابات في البلعوم والاذن الوسطى وكذلك خلال حدوث التهابات في الكبد او التهابات المسالك البولية كل هذه الامراض احد مسببات التقيؤ المستمر عند الأطفال الرضع.

ولكن هناك بعض الأسباب الاخرى المؤدية الى تكرار التقيؤ عند الأطفال الرضع وعلى رأسها، كثرة مرات الرضاعة للطفل وزيادة ارضاعه رغم شعوره بالشبع، وكذلك ارتجاع المريء، وقد يكون السبب الرئيسي وراء تقيؤ الأطفال الرضع للحليب هي الرضاعة السيئة وتحريك الطفل كثيرا خلال الرضاعة، كما ان ابتلاع نسب كبيرة من الهواء تعد احد مسببات التقيؤ.

على نفس الصعيد قد يعانى الأطفال الرضع من التقيؤ ولكن هناك اوقات لا تستدعي للقلق فإذا وجدتي عزيزتي ان الطفل يزداد نموه بصوره طبيعية وكذلك يشعر بحالة من الارتياح ولا يعانى من السعال المتكرر او عدم القدرة على التنفس بعد التقيؤ فأعلمى أن الأمر عرضي وليس مرضي وان حالته بسيطة وستتحسن خلال الستة أشهر القادمة.

وعن اعراض التقيؤ المرضى والذي يدق ناقوس الخطأ ومن الواجب عليك عند ملاحظتها عرض الأطفال الرضع على الطبيب على الفور مصاحبة التقيؤ بالبكاء وكذلك السعال المستمر والضيق التنفس والتهابات الرئة كما انك ستلاحظين عدم زيادة وزن الرضيع بالمعدل الطبيعي وقد يصل الامر إلى حد افراز الدم خلال التقيؤ أو الجفاف او انقطاع التبرز عند الأطفال الرضع وهنا عليك على الفور عرضهم على الطبيب بشكل سريع.

واذا كان تقيؤ الأطفال الرضع من النوع الأول العرضي وليس المرضي فاتبعي بعض التعليمات للتخفيف من حدته، في البداية قللي من مرات رضاعة الأطفال الرضع وخاصة اذا كان الطفل يعانى من الوزن الزائد، وراعي عند الرضاعة ان تكون رأس الطفل أعلى من البطن، وقومي بحمل الأطفال الرضع بعد الرضاعة مباشرة في وضع الجلوس او الوقوف مع القيام بالهدهدة على ظهورهم حتى يتجشأ الطفل، ولا تقومي بالضغط على بطن الأطفال الرضع عند الرضاعة.

وفي النهاية لتجنب الأطفال الرضع من التقيؤ العرضي قومي بإضافة بعض الأطعمة حينما يتم عمر الطفل الـ5أشهر الأولى، كما يمكن ان تعطى للطفل أحد العقارات التي تستخدم ضد الارتجاع واذا لم تتحسن حالته قومي بعرضه على الطبيب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.