اقتصاد

شتاينيتس يعرض تفاصيل اتفاق الحكومة مع شركات الغاز الطبيعي

دافع شتاينيتس بشدة عن هذه الاتفاقية، واصفا اياها بأنها هي ’الأفضل لاسرائيل، والتي ستساهم في دخل يصل الى 100 مليار دولار لميزانية الدولة خلال السنوات العشر القادمة‘.

عقد وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينتس ظهر اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة في القدس، ليوضح فيه تفاصيل اتفاقية الغاز بعد فشل التصويت على نقل صلاحيات وزارة الاقتصاد فيما يتعلق ببند الاحتكار أمس في الكنيست الاسرائيلي.

ودافع شتاينيتس بشدة عن هذه الاتفاقية، واصفا اياها بأنها هي "الأفضل لاسرائيل، والتي ستساهم في دخل يصل الى 100 مليار دولار لميزانية الدولة خلال السنوات العشر القادمة"، موضحا بأن "استمرار الحال على ما هو عليه وعدم تنفيذ هذه الاتفاقية سوف يلحق الضرر الكبير على اسرائيل". وأشار الوزير إلى أن "الاتفاقية تضمنت شروط على الشركات "ديليك، نوبل انيرجي" لم تسجل على أي شركة للطاقة في العالم، وهذه الشروط تتعلق بالتصدير والسعر وطريقة العمل"، موضحا بأن "حصة اسرائيل من الغاز ستصل الى 70% في حين حصة الشركات ستقف على 30%".

وأضاف شتاينيتس أن "الاتفاقية تلزم شركة "ديليك" الاسرائيلية وكذلك شركة "نوبل انيرجي" ببيع حقلي الغاز "كريش، تنين" خلال 14 شهر، كذلك في حقل الغاز "تمر" الدولة تلزم شركة "يديليك" الاسرائيلية ببيع كافة اسهمها خلال 6 سنوات، في حين تلزم الدولة شركة "نوبل انيرجي" ببيع جزء من اسهمها، وفيما يتعلق بحقل الغاز الاضخم في اسرائيل "لويتن" فإن الوضع سيبقى على حاله"، مضيفا بأنه "من غير المعقول اكتشاف الغاز في هذا الحقل عام 2010 وحتى اليوم لم يعمل هذا الحقل".

وكانت بعض احزاب المعارضة في اسرائيل مع هذه الاتفاقية ولكنها رفضت التصويت في جلسة الكنيست أمس وطالبت بنشر التفاصيل أمام الجمهور الاسرائيلي، فزعيم حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد يؤيد هذه الاتفاقية، في حين لم يعلن زعيم المعسكر الصهيوني اتسحاق هيرتصوغ موقفا نهائيا حول الاتفاقية متذرعا بعد الاطلاع على تفاصيلها، هذه المواقف هي التي دفعت نتنياهو بنشر الاتفاقية أمام الجمهور الاسرائيلي من خلال مؤتمر صحفي لوزير الطاقة يوفال شتاينتس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.