صحة

نصائح العناية بالفم وطرق التخلص من رائحته الكريهة

رائحة الفم من الأمور المزعجة للكثيرين وقد تسبب إنعزال الافراد اجتماعياً لعدم الإصابة بالإحراج، لذا نقدم طرق العناية بالفم والتخلص من رائحته الكريهة.

يعتقد البعض أن الرائحة الكريهة للفم تأتي نتيجة عدم العناية بالفم فقط، ولكن أكد الاطباء أن هناك العديد من الأسباب المرضية والصحية التى تسبب تلك الرائحة أيضاً، ويمكن تصنيف هذه الأسباب إلى أسباب تتعلق بعدم العناية بالفم والأسنان مثل الإصابة بأمراض الأسنان مثل التسوس والتهاب اللثة والتهابات سطح اللسان، ويوجد أمراض الجهاز التنفسى، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الفطرى للرئة، وأسباب تتعلق بأمراض الأنف والبلعوم مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق المزمن، أو مشكلات بالجهاز الهضمى مثل الأمراض التى تؤثر على المناعة ونقص إفراغ المعدة والبكتريا الحلزونية والإمساك المزمن.

أما عن النصائح الخاصة بعلاج الرائحة الكريهة ضمن العناية بالفم فهي:

1- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تزيد من إفراز اللعاب الذي ينظف الفم أولا بأول، وتناول الأطعمة الخضراء مثل الخس والسبانخ والبقدونس، حيث تحتوي على الكلوروفيل الذي يقضي على رائحة الفم الكريهة.

2- تنظيف الأسنان 3 مرات يومياً والاهتمام باستخدام خيط الأسنان لتنظيف ما بينها ويفضل استخدام السواك أيضاً لما يمنحه للفم من رائحة جيدة، والحرص على تنظيف سطح اللسان باستخدام فرشاة خاصة باللسان.

3- الإكثار من شرب الماء خلال اليوم وينصح بتناول لترين على الأقل يومياً، فللماء دور جيد في العناية بالفم من خلال الحفاظ على رطوبته والتخلص من بقايا الطعام العالقة في الفم وكذلك البكتيريا، فشرب كوب من الماء بعد الأكل قد يساعد كثيراً في تخفيف الرائحة كما يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان.

4- الزيارة الدورية لطبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود أمراض واستشارة الطبيب بشأن استخدام معجون الأسنان والمضمضة المناسبة إذ أن المواد الفعالة في مضمضة الأسنان تقضي على نسبة كبيرة من البكتيريا داخل الفم إلا أن تأثيرها يستمر لفترة زمنية محدودة، لذا ينصح باستخدام مضمضة الفم المحتوية على فوق أوكسيد الهيدروجين.

5- الإقلال من تناول القهوة والإمتناع عن تناول الكحول.

وفي نفس السياق، أكد الباحثون أن هناك أطعمة تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة وبالتالي العناية بالفم ومن أهمها:

أولا: الخضروات ذات الأوراق الخضراء: فهي من الوسائل المساعدة على طرد الروائح الكريهة من الفم لاحتوائها على مادة الكلوروفيل الماصة للروائح والموجودة في معظم معاجين الأسنان.

ثانيا: النعناع: حيث يحتوى على مضادات حيوية طبيعية تساعد على قتل البكتريا التي تسبب الرائحة الكريهة للفم، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو إضافته إلى الشاي.

ثالثا: القرنفل والمستكة: ويفضل شرب كوب من شراب القرنفل الساخن مضاف إليه حبات المستكة يومياً، فهما من أقوى المواد الطبيعية التي تساعد في حل مشكلة رائحة الفم الكريهة ويضمنان الحصول على رائحة ذكية للفم.

وفي النهاية، سنقدم مشروب سحري للتخلص من الرائحة الكريهة للفم، ويتكون من:

ملعقة قرنفل
ملعقة عصير ليمون
ملعقة من الشاي الأسود
قليل من البقدونس الطازج
قليل من النعناع

الطريقة:
نضيف جميع المكونات إلى الماء، ثم نتركها لتغلى لمدة 5 دقائق ثم ترفع من النار لتبرد وبعد ذلك يقلب المشروب جيداً ويغرغر به الفم لمدة 5 دقائق ثلاث مرات يوميا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.