فن وترفيه

الفنانة المصرية زبيدة ثروت .. قطة السينما المصرية

واحدة من أشهر وأجمل فنانات السينما المصرية، لُقبت بـ "قطة السينما المصرية"، إنها الفنانة المصرية زبيدة ثروت.

ولدت الفنانة المصرية زبيدة ثروت في الإسكندرية عام 1940، اسمها بالكامل زبيدة أحمد ثروت، وقد حصلت على ليسانس الحقوق بجامعة الإسكندرية، وقد نشأت وتربت تربية صارمة، حيث كان والدها يعمل ضابطًا.

عملت الفنانة المصرية زبيدة ثروت في فترة دراستها كمحامية تحت التمرين، إرضاء لجدها، حيث كان يرفض فكرة دخولها مجال الفن والتمثيل، ولكن تركت المحاماة وتفرغت للمجال الفني. بدأت الفنانة المصرية زبيدة ثروت مشوارها الفني عن طريق الصدفة، بعدما نشرت مجلة "الجيل" صورها على أولى صفحاتها بعد فوزها في مسابقة أجمل مراهقة، حيث نجحت وقتها في لفت الأنظار إليها، ليكون فيلم "دليلة" هو أولى أفلام الفنانة زبيدة ثروت، والتي قدمته مع الفنانة شادية والفنان عبد الحليم حافظ.

قدمت الفنانة المصرية زبيدة ثروت خلال مشوارها الفني الكثير من الأعمال السينمائية، ومنها: يوم من عمري، نساء في حياتي، شمس لا تغيب، الملاك الصغير، نصف عذراء، حادثة شرف، الرجل الآخر، زمان يا حب، شمس وضباب، حبيبي مجنون جدًا، الحب الحرام، لقاء هناك، زوجة غيورة جدًا، في بيتنا رجل، سلوى في محب الريح، الحب الضائع، الأحضان الدافئة، زهرة البنفسج، بنت 17، أنا وزوجتي والسكرتيرة، لا شئ يهم، والمذنبون.

تميزت الفنانة المصرية زبيدة ثروت في كل الأفلام التي قدمتها بالرقة والبراءة والأنوثة؛ فهي إما الحبيبة المخلصة أو الزوجة المُتفانية أو البنت الرقيقة، وعلى الرغم من رغبتها في تغيير هذه النمطية وتقديم دور "الراقصة"، إلا أن عادات وتقاليد أسرتها العسكرية حالت دون ذلك. وقد كان فيلم "المذنبون" هو آخر الأعمال التي قدمتها الفنانة المصرية زبيدة ثروت، حيث قررت في أواخر الثمانينات اعتزال الفن وارتدت النقاب وتفرغت للعبادة، كما أنها سافرت لفترة طويلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها عادت مرة آخرى إلى القاهرة. كما قدمت الفنانة المصرية زبيدة ثروت عددًا من الأعمال المسرحية، منها: عائلة سعيدة جدًا، 20 فرخة وديك.

وفي ذات السياق، حصلت الفنانة المصرية زبيدة ثروت على الكثير من الجوائز خلال مشوارها الفني؛ ففي عام 1955 حصلت على جائزة أجمل فتاة في الشرق في مسابقة نظمتها مجلة الكواكب، كما كرمها الرئيس جمال عبد الناصر عن دورها في فيلم "في بيتنا رجل".

أما عن حياتها الشخصية، فقد تزوجت الفنانة المصرية زبيدة ثروت 5 مرات؛ كانت الأولى من الرياضي إيهاب الغزاوي، والثانية من المنتج السوري صبحي فرحات والذي أنجبت منه بناتها الأربعة: "ريم، رشا، قسمت، ومها"، فيما كانت زيجتها الثالثة من المهندس ولاء إسماعيل، ثم الرابعة من الممثل عُمر ناجي، ليكون الكوافير اللبناني "نعيم" هو آخر أزواجها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.