عالمي

مفاوضات الاتفاق النهائي حول نووي إيران تدخل جدل التمديد

ترغب إيران حسب وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في وضع نقطة النهاية على معضلتها النووية "خلال فترة معقولة".

تمديد المهلة المحددة لمفاوضات الاتفاق النهائي بين إيران والسداسية عنوان جديد للجدل المتواصل بين طهران واشنطن.

ترغب إيران حسب وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في وضع نقطة النهاية على معضلتها النووية "خلال فترة معقولة".

لكن رئيس الدبلوماسية الإيرانية الذي كان يتحدث من أثينا بعد اجتماع مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس الخميس 27 مايو/ أيار ربط التوصل إلى اتفاق "ضمن الفترة" بـ"احترام الجانب الآخر لما اتفق عليه في لوزان وحاول وضع مسودة قابلة للحياة، بعيد عن المغالاة في المطالب.

تصريحات ظريف تحمل ما يشبه الرد على الرفض الأمريكي لمسألة إمكانية تمديد المفاوضات التي كان طرحها مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قبل يومين على خلفية تعثر المتفاوضين الرئيسيين في التوافق على بنود تتعلق بالجواب العسكرية للاتفاق.

مفاوضات صياغة الاتفاق النووي النهائي في فيينا كانت استؤنفت الأربعاء 27 مايو/أيار على مستوى الخبراء، وهي كما قالت موسكو على لسان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي تصطدم بعائقين رئيسيين هما العقوبات وما يسمى "الجوانب العسكرية السابقة" لبرنامج إيران النووي، إضافة إلى قضية إخضاع مواقع نووية إيرانية لعمليات تفتيش دولية بهدف ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.