صحة

كيف تعلم طفلك الدارج الكلام؟

يتطور الأطفال مع مرور الأيام والشهور عليهم ويبدأون في تعلم أمور مختلفة كالمشي والكلام والاكل.. وهنا نجيب على تساؤل كيف تعلم طفلك الدارج الكلام؟

تنتظر كل أم بفارغ الصبر ان تستمع إلى صوت وليدها وأول كلمة ينطقها لتتأكد من سلامة هذه الحاسة لديه بما يمكنه من التعبير عن رغباته وتوفير جزء من العبء الذي تتحمله لعدم فهمها لما يريد بدقة فيما يسبق هذه الفترة، وهنا نجد اهمية الاجابة عن تساؤل كيف تعلم طفلك الدارج الكلام وتشجعه على النطق الصحيح بسرعة وسهولة، خاصة ان هذا الكلام لا يأتي دفعة واحدة وإنما عبر مراحل متعددة لتطوير مهارات التحدث منذ الولادة إن لم يكن قبل ذلك منذ سماعه للحديث أثناء وجوده في بطن الام.

وقبل التطرق للإجابة عن تساؤل كيف تعلم طفلك الكلام وخطوات تشجيعه عليه يجب العلم انه خلال العام الاول من عمر الطفل، من المفترض أنه يتعلم حوالي كلمتين كل أسبوع مما يعني 50 كلمة جديدة بمرور الثمانية عشر شهراً، وما بين الثمانية عشر شهراً والعامين يمكن أن يتعلم ما يقارب 10 كلمات يومياً وهو ما يطلق عليه الخبراء مرحلة "انفجار المسميات"، وإذا كان طفلك كثير الكلام يمكن أن يتعلم كلمة جديدة كل 90 دقيقة.

كيف تعلم طفلك الدارج الكلام؟

1- الاستماع: ويعني الاهتمام بالتواصل والحديث مع الطفل وتشجيعه على نطق الكلمات مع النظر في عينيه للتأكيد على الاهتمام مع توجيه بعض الاسئلة له وترك مساحة له ليجيب مع مراعاة ان يكون المكان هادئ بدون مؤثرات خارجية مثل التليفزيون.

2- تسمية الأشياء: فعند الاجابة على كيف تعلم طفلك الكلام لا يمكن ان ننسى ارشاد الام إلى ضرورة ذكر أسماء كل شيء أمام الطفل مع توصيف كل منها بصفة محددة لتساعده على التذكر كبيرة أو جميلة وغيرها من الصفات.

3- زيادة المرادفات: لا يجب الاقتصار على سماع الكلمات التي ينطقها الطفل منفردة ولكن يجب دمجها في جملة مفيدة ما يزيد من حصيلة الكلمات لدى الطفل وربط العلاقات ما بينها، فإذا كان يشير للثلاجة وينطق كلمة لبن قومي بقول جملة كاملة عن إحضار اللبن من الثلاجة ليشربه.

4- تمثيل اللغة: ويعني استخدام لغة الجسد والاشارة في وصف الاشياء للطفل خلال الحديث معه، فيمكن للام التي تجلس صغيرها معها خلال عملية الطبخ ان تصف كل حركة تقوم بها له وكذلك تريه المكونات التي تستخدمها وتنطقها له ولكن يراعى تسهيل الكلمات ولا يعني ذلك الحديث مثل الاطفال وانما اختيار مفردات واضحة وسهلة.

5- التشجيع لا النقد: فمن أكبر اخطاء الام عند التعامل مع الطفل في بداية كلامه هو توجيهها النقد لكلمة يقوم بنطقها بشكل خاطئ ولكن يجب تعديل هذه الكلمة ونطقها بالشكل الصحيح امامه وكأنه ينطقها بشكل سليم مما سيجعله يتعلم منها صحة الكلمات.

6- الغناء: كيف تعلم طفلك الكلام يمكن ان يتم عبر الاعتماد على الغناء كوسيلة تساعد الطفل على التعلم، خاصة ان طبيعة أغاني الأطفال تتميز بتقسيم الكلمات والتكرار مما يشجعه على الكلام دون قصد منه، ويفضل ان تشارك الام طفلها في الغناء خلال سماعهما لأي اغنية بما يشجعه على تقليدها.

7- التجربة العملية: وتعني الا نكتفي بالحديث عن الاشياء أمام الطفل ولكن جعله يراها بنفسه مما يساعده على تذكرها بشكل اسهل واسرع، فعند رؤية الطفل للحيوانات وسماعه لأصواتها والحديث عنها في حضوره سيجعل من تعلمه عنها امرا غاية في السهولة واليسر.

8- القراءة: فعبر سرد الام للقصص على مسامع الطفل سيتعلم بعض المصطلحات التي ستعجبه او التي تقومين بتكرارها عليه، ومن الافضل الاستعانة بالعرائس المتحركة لسرد القصة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.