صحة

فوائد العسل الأسود في الوقاية الصحية

العسل الأسود من النعم التي منحها الله للإنسان ويحتوي على كثير من الفوائد التي تساهم في الوقاية الصحية من أمراض وأعراض مختلفة.

يجهل الكثيرون فوائد العسل الاسود في الوقاية الصحية لعدم معرفتهم بالقيمة الغذائية الموجودة في عناصره المتمثلة في الفيتامينات والحديد والفسفور والكالسيوم والماغنسيوم والكربوهيدرات وفي نفس الوقت كونه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ولذلك فهو يمتلك العديد من الفوائد المساهمة في الوقاية الصحية.

وتتمثل فوائد العسل الاسود في الوقاية الصحية في الآتي:

1- محاربة الأنيميا: فالنسبة العالية من الحديد الموجودة في العسل الأسود تساعد في تكوين هيموجلوبين الدم مما يجعله عنصرا فعالا جدا في علاج الأنيميا وفقر الدم.

2- تنشيط الجهاز العصبي: يعتبر عنصر الماغنسيوم الموجود في العسل الاسود من العناصر الهامة في الوقاية الصحية نظرا لكونه يعمل على تنشيط الجهاز العصبي واسترخاء الأعصاب والأوعية الدموية والحد من ضغط الدم والتشنجات العضلية.

3- تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة مما يجعل له دورا كبيرا في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

4- تقليل الوزن: مادة "البوليفينول" الموجودة في العسل الاسود لها تأثير مضاد للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والحد من زيادة الوزن وكذلك يعمل العسل الاسود على تقليل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية.

5- علاج الروماتيزم والعظام: حيث يحافظ العسل الأسود على صحة العظام لما يحتويه من الكالسيوم وكذلك الخواص المضادة للالتهابات مما يجعله علاجا للروماتيزم والتهاب المفاصل.

6- علاج الصداع: يحتوي العسل الاسود على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والذي يؤدي نقصهما إلى حدوث الصداع والشعور بالتعب والإجهاد، لذا يعوض العسل الاسود هذا النقص ويعتبر بذلك علاج جيد للصداع.

7- حب الشباب: حمض اللاكتيك الموجود ضمن خواص العسل الاسود يساهم في تخفيف حب الشباب الذي يظهر لدى الافراد لكونه يعوض النقص المؤدي لظهور هذه الحبوب.

8- تخفيف تشنجات الحيض: تتسبب الدورة الشهرية للمرأة في نقصان عنصر الحديد من جسمها وشعورها بالتعب وهو ما يعوضه تناولها للعسل الاسود الغني بهذا العنصر، كما أن عنصري الكالسيوم والماغنسيوم الموجودين في العسل الأسود يمنعان تخثر الدم ويحدان من تشنجات الحيض والحفاظ على صحة عضلات الرحم.

9- البوتاسيوم: يعمل عنصر البوتاسيوم في الحفاظ على التوازن الحامضي والقاعدي بخلايا الجسم، والذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة القلب والأعصاب وتقليل تقلص العضلات.

10- علاج الإمساك: يستخدم العسل الأسود في علاج الإمساك عن طريقة استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية مثل الحقن الشرجية لفوسفات الصوديوم المستخدمة للأطفال في المستشفيات.

11- مرض السكري: ينظم العسل الأسود مستوى السكر في الدم لاحتوائه على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، كما ان نسبة الكروم العالية فيه تضبط اضطراب نسبة السكر في الدم.

12- الصحة الجنسية: يعزز العسل الأسود من الصحة الجنسية لاحتوائه على عنصر المنجنيز الذي يساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية، كما يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات الدموية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.