صحة

أطعمة تعزز نمو الاطفال وتزيد طولهم طبيعيا

قصر القامة ليس من الأمور المحببة للكثيرين ولكون كل ام ترغب في الشكل الامثل لطفلها بالإضافة إلى نموه السليم، فسنقدم لها اطعمة تزيد من طول الاطفال.

يظن البعض ان مشكلة قصر القامة يعني عدم اكتمال نمو الاطفال بالشكل المطلوب وانه لا حل لهذه المشكلة ولكن اكد كثير من الاطباء أنه يمكن التغلب عليها من خلال الحرص على تناول مجموعة معينة من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على زيادة الطول لاحتوائها على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم بشكل سليم، وفيما يلي نعرض هذه العناصر ويليها اهم الأطعمة التي تساعد على زيادة طول القامة لدى الاطفال في مراحل النمو.

وعن العناصر الغذائية الهامة لزيادة طول الاطفال فهي:

أولا: البروتينات: فهي تساعد على بناء عدد كبير من الأنسجة بالجسم لكونها في الأساس تتكون من الأحماض الأمينية التي تساعد على تكوين هرمونات النمو، كما انها تعمل كإنزيمات لتحفيز التفاعلات البيوكيميائية بالجسم، ومن أهم مصادر البروتين الأسماك والبيض واللحوم الحمراء والبقوليات.

ثانيا: الفيتامينات: وعلى رأسها فيتامين "د" الذي يزيد من طول العظام فالفيتامينات تساعد على امتصاص الكالسيوم بالجسم، وبعض الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين B1 و B2 والريبوفلافين وفيتامين C وفيتامين F هي كذلك فيتامينات هامة جدا لتعزيز نمو الجسم بشكل طبيعي وهذه الفيتامينات متوفرة في الفواكه والخضروات.

ثالثا: الأملاح المعدنية: الماغنيسيوم والحديد والمنجنيز والفسفور واليود تلعب دورا هاما في زيادة الطول ووزن الجسم، والكالسيوم على وجه الخصوص الذي يعتبر من أهم الأملاح ذات الدور الكبير في الحفاظ على صحة عظام الاطفال.

أما الأطعمة التي تساعد على زيادة طول القامة لدى الاطفال فهي:

1- الفواكه والخضروات: وتعتبر المصدر الرئيسي للفيتامينات والبوتاسيوم والألياف والفولات، وفيتامين "أ" ذو القدرة على دعم نمو عظام الاطفال وتقويتها ويوجد هذا الفيتامين في بعض الخضروات مثل السبانخ والجزر والفاصوليا والكرنب والقرع والبروكلي والبطاطا، وفي بعض الفواكه مثل الكنتالوب والبطيخ والمانجو والجريب فروت، كما ان فيتامين "سي" له دور فعال ايضا في نفس الامر ويتواجد في الليمون والبرتقال والبطاطس والطماطم.
2- اللبن ومشتقاته: حيث يحتوي اللبن على عنصر الكالسيوم المعزز لنمو عظام الاطفال والبروتينات وفيتامين "أ" وينصح الاطباء بتناول كوبين من اللبن يوميا لتعزيز نمو الطفل وزيادة طوله، أما منتجات الألبان كالجبن والزبادي والايس كريم فتحتوي على فيتامينات A, B, D, E بالإضافة إلى احتواءها على البروتينات والكالسيوم وكلها عناصر تقوم بنفس الدور الخاص بزيادة الطول.
3- البيض: ويعتبر البيض من أهم مصادر البروتين خاصة ان بياض البيض مكون من البروتين بنسبة 100%، ويحتوي البيض على الريبوفلافين ايضا المعزز لطول الاطفال ولكن ينبغي أن يتم تناول من 3 : 6 بيضات يوميا لتحقيق الهدف المنشود.
4- الدجاج واللحم البقري: فالدجاج يحتوي على نسبة عالية من البروتينات ايضا وبالتالي فهو يساعد على نمو الجسم عبر بناء الأنسجة والعضلات، واللحم البقري كذلك مصدر هام للبروتين ولكن يجب تناول اللحوم الحمراء وليست البيضاء حتى لا تزيد نسبة الدهون بالجسم.
5- الشوفان والنشا والحبوب: فالشوفان يساعد على زيادة كتلة العضلات عبر تناول 50 جرام منه يوميا على الإفطار فهو مصدر رائع للبروتينات، أما النشا والحبوب فهي من أهم مصادر الطاقة للجسم، لاحتوائها على فيتامين "بي" والماغنيسيوم والسيلينيوم والألياف والحديد، وهي مثل الأرز البني والفشار.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.