مطبخ

الوصفة الأصلية لتحضير خبز الصمون العراقي

خبز الصمون العراقي هو خبز تقليدي معروف منذ القدم في العراق وهو نوع من أنواع المخبوزات الشهية التي تتميز بسهولة العمل في المنزل فتابعي معنا المقال التالي.

خبز الصمون هو نوع من أنواع الخبز العراقي التقليدي ويمتاز بطعمه الفريد وهشاشة تكوينه ويُصنع خبز الصمون في أفران تقليدية من الحجر وتوقد بالنفط أو الغاز. ويؤكل خبز الصمون طازجاً مع معظم المأكولات العراقية فتكاد لا تخلو الموائد العراقية منه وإليكي وصفة خبز الصمون بالجبن والزيتون.

مكونات خبز الصمون :

1 حبة متوسطة الحجم من البطاطس
6 ملعقة كبيرة من الزبد
1 بيضة كبيرة الحجم
2 ملعقة كبيرة من السكر
4 كوب من الدقيق
3 ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة
½ ملعقة صغيرة من الملح

مكونات حشو خبز الصمون :

1 كوب من جبن الفيتا
¼ كوب من الزيتون الأسود المفروم
¼ كوب من الزيتون الأخضر المفروم
1 ملعقة صغيرة من النعناع الجاف المفروم
1 ملعقة صغيرة من الشطة المطحونة

للتزيين :

صفار بيضة
1 ملعقة كبيرة من الحليب
حبوب الكمون – زعتر جاف – حبة البركة- سماق

طريقة إعداد خبز الصمون :

نقوم أولا بغسل البطاطس جيدا ونضعها في إناء به ماء على النار حتى تسلق جيدا ثم نقوم بتقشير البطاطس المسلوقة وهرسها ونقوم بعد ذلك بإحضار إناء عميق ونضع فيه البطاطس المهروسة والزبد والبيض والسكر والدقيق والخميرة والملح .
ونقوم بمزج تلك المكونات جيدا بواسطة المضرب الكهربائي ثم نقوم بإضافة كوب من الماء الدافئ مع استمرار الخفق إلى أن تصبح العجينة لينة وسهلة التشكيل وبعد الانتهاء من تكوين عجينة خبز الصمون نقوم بوضعها في إناء مدهون بالزيت ونغطيها ونضعها في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تتخمر العجين ويزداد حجمها .
ونقوم بعد ذلك بتحضير حشو الجبن لتحضير خبز الصمون فنحضر إناء عميق ونضع به الجبن والزيتون الأسود والزيتون الأخضر والنعناع والشطة ونقلبهم جيدا بالشوكة ونحضر صواني للخبز .
ونحضر قطعة مستديرة من العجين ونقوم بتشكيلها على شكل دائرة ونضع كمية من حشو الجبن في وسط العجين ثم نقوم بغلق كرة العجين على الحشو جيدا ونضع خبز الصمون في صواني الخبز ونستمر في تشكيل العجين حتى ننتهي من كل العجين الموجود لدينا .
ونقوم بدهن سطح العجين بخليط صفار البيض واللبن ونضع على الوجه السمسم أو السماق أو الزعتر حسب الرغبة وندخل خبز الصمون إلى فرن ساخن على درجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة حتى يتحول إلى اللون الذهبي ويقدم دافئا وبالهناء والشفاء .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.