صحة

اعتني بشعر طفلك

يعد الاهتمام بالطفل من الأمور التي تجعل الأم دائمًا في حذر، وانتباه لكل ما يخص طفلها، كما يضعها ذلك في حيرة من التساؤلات التي تواجهها دائمًا، فالعناية بالطفل تشمل صحته وبنيته ونظافته، ومن ضمن أساسيات الاهتمام بالطفل كيفية العناية بشعر الطفل في مراحله المختلفة.

لنعلم قاعدة أساسية أن النظافة هي أساس العناية بالطفل، إلى جانب التغذية الجيدة والتي تساعد على نمو كل جزء بطفلك من شعره إلى أطراف أصابعه.

في البداية بعد مرور أسبوع من ولادة الطفل يفضل حلاقة شعره ، ويمكن حينها استخدام زيوت طبيعية وينصح بزيت حبة البركة " الحبة السوداء" حيث لا توجد له أي تأثيرات سلبية على نمو شعر الطفل، بالعكس فهو يفيد فروة الرأس، حيث يعالج جفافها ، ويخلصها من أي بكتريا أو ميكروبات، أو حشرات غير مرئية، قد تسبب أضرار جسيمة بفروة الرأس، كما يعمل على تهدئة الطفل، وتحفيزه على النوم.

ونستمر في استخدام زيت الحبة السوداء بكميات قليلة بعد غسل رأس الطفل إلى أن يبلغ الطفل ستة أشهر حينها نبدأ في طريقة أخرى للعناية بشعر الطفل حيث يفضل بعد الاستحمام استخدام زيت الخروع، أو زيت مخصص للأطفال ولكن مع التأكد من أنه خالي تمامًا من المواد الكميائية.

بعد أن يبلغ الطفل ستة أشهر لابد من تصفيف الشعر، لابد من استخدام فرشاة شعر خاصة بالطفل ومصنوعة من خامة مناسبة كي لا ترهق فروة رأسه التي لاتزال رقيقة.

ومع الوقت ينمو شعر الطفل تدريجيًا إلي أن يصل لعمر سنة ، وحينها يتم تغيير الزيت إلى زيت اللوز العادي، حيث يتم دهن شعر الطفل بكمية قليلة من الزيت توزع جيدًا على الشعر وفروة الرأس ، وبعد أربعة ساعات يتم غسل الشعر، ويوضع زيت مرطب خالي من المواد الكيميائية، ويصفف الشعر بهدوء بالفرشاة الخاصة بالطفل.

ومع بدء السنة الثالثة بعمر الطفل نبدأ في استخدام الشامبو ، ويكون مخصص للأطفال، ويتم غسل شعر الطفل من مرة إلي مرتين فقط في الأسبوع، كما نعود لاستخدام إحدى الزيوت التي تم ذكرها من قبل مثل زيت الخروع أو السمم، وبعد تدليك فروة الرأس بالزيت حوالي عشر دقائق نقوم بتركه بضع ساعات وبعدها يغسل جيدًا بالشامبو، وبعد تجفيفه بمنشفة قطنية نقوم بتمشيط الشعر باستخدام كريم خاص لشعر الطفل، كما يمكن استخدام فرشاة أخرى تناسب نمو الشعر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.