عالمي

مصرع جون ناش صاحب ’العقل الجميل‘

أعلنت قوات الأمن في مدينة نيو جيرسي الأميركية، الأحد، مقتل عالم الرياضيات الشهير جون ناش وزوجته جراء حادث سيارة وقع السبت.

قالت مصادر أمنية أن ناش، الذي ألهمت قصة حياته صناع فيلم "عقل جميل"، وجسدها الممثل النيوزلندي راسل كرو، لقي مصرعه مع زوجته حين اصطدمت سيارة أجرة كانت تقلهما بسيارة أخرى.

وكان ناش الذي يعد واحدا من أبرز علماء الرياضيات في الولايات المتحدة والعالم، قد بلغ السادسة والثمانين في حين كانت زوجته في سن الثانية والثمانين.

وأثار مصرع ناش مشاعر حزن لدى كثيرين حول العالم، بينهم كرو الذي جسد دور العالم الراحل بالفيلم الشهير. وأعرب كرو عبر موقع تويتر عن شعوره بالصدمة لرحيل ناش، وقدم تعازيه لأسرته وأسرة زوجته. ووصف كرو علاقة ناش بزوجته بـ"الشراكة الرائعة بين عقلين جميلين وقلبين جميلين".

يُذكر أن ناش، الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994، كان يعاني لفترة طويلة من مرض الفصام "شيزوفرنيا"، بحسب ما جاء في سيرته الذاتية بجامعة "برينستون"، التي حصل على درجة الدكتوراة منها.

وقام الممثل راسل كرو بأداء شخصية الدكتور ناش في فيلم "عقل جميل" عام 2001، وحاز الفيلم على 4 جوائز أوسكار.

وتلقى ناش جائزة "أبل" للعام 2015، في النرويج الأسبوع الماضي، تقديراً لإسهاماته في علم الرياضيات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.