اقتصاد

محكمة سويسرية تلزم اسرائيل بدفع مليار دولار لايران كتعويض

إيران تلزم إسرائيل بدفع 1.1 مليار دولار في قضية "إيلات– أشكلون" واسرائيل ترد: لن ندفع شيئا للأعداء

ألزمت المحكمة السويسرية، أمس الأربعاء، إسرائيل بدفع تعويض لإيران قيمته 1.1 مليار دولار، عن أرباحها في شركة النفظ المتنازع عليها بين إيران وإسرائيل "أنبوب النفط إيلات – أشكلون"، إلى جانب دفع المصاريف القضائية للدعوة، التي تقدر بـ7 ملايين دولار.

هذا المبلغ يأتي لتعويض طهران عن نسبة أرباحها في الشركة التي أقيمت بالتعاون مع إسرائيل عام 1968 (أنبو النفط إيلات – أشكلون) لتسويق النفط الإيراني في أوروبا، إذ حرمت إسرائيل إيران من أرباحها منذ اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979 بعد رفضها الاعتراف بها حتى الآن.

في المقابل، قالت وزارة المالية الإسرائيلية، مساء أمس، في بيان لها "دون أن نتطرق لمتن الموضوع، نذكر أننا لن ندفع أية أموال للأعداء، وذلك بما يتفق مع قانون التجارة، لن نحول أية أموال للأعداء بما فيهم شركة النفط الوطنية الإيرانية".

يشار إلى أن إيران تسلك ثلاثة دورب للتحكيم في المؤسسات الدولية رغبة من حكومة طهران في الحصول على نصيبها في الشركة الإسرائيلية الإيرانية.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.