محليات

اليوم العالمي لحرية الصحافة وخطة نتنياهو للهيمنة على الاعلام

نتنياهو يسد الدين لكل من فتح عليه النار في الانتخابات الأخيرة ويضع شروطاً خلال المحادثات الائتلافية لبسط هيمنته على الاعلام.

على الرغم من أن الكثير من وسائل الاعلام الاسرائيلية أخذت دوراً في محاولة ازاحة نتنياهو من سدة الحكم عن طريق بلورة رأي الشارع ضدّه، الا أن نتنياهو المحنّك سياسيا واعلامياً استطاع استغلالها كسلاح اللحظة الأخيرة والتي جائت له بالفوز الكبير في الانتخابات.

بعد الانتخابات، وخلال المفاوضات الائتلافية، يبدو ان نتنياهو بات جاهزاً لتصفية حساباته مع وسائل الاعلام التي رقصت على فضائح سارة لمدة اشهر وحوّلت حياته الشخصية الى جحيم من الملاحقات والتحقيقات والفضائح الواحدة تلو الأخرى.

اول خطوة اتخذها نتياهو هي احباط قانون "حماية الصحافة المكتوبة" الذي دفع به بعض من اعضاء الكنيست في الدورة السابقة، والذي يهدف الى منع توزيع الصحف المجانية على مستوى قطري، في محاولة لمنع توزيع صحيفة ’يسرائيل هيوم‘ المجانية، اكبر وسائل الاعلام الداعمة لنتنياهو بشكل علني، اذ يطالب نتنياهو خلال المفاوضات الائتلافية مع الأحزاب باحباط أي محاولة لتمرير القانون الذي كان قد مرّ في الدورة السابقة بالقرائة الأولى، كما يطالب نتنياهو بحق النقض في أي تغيير يتعلق بالخارطة الإعلامية.

وكان الصحفي "رافيف دروكر"، قد كشف للقناة العاشرة، أن نتنياهو طلب خلال المفاوضات الائتلافية من بعض الأحزاب الالتزام بعدم دعم مبادرات تمس المجال الإعلامي، والتي من المتوقع أن يعترض عليها وزير الإعلام.

ولفت دروكر إلى إن نتنياهو يرغب بفرض ما وصفها بـ"الاصلاحات في المجال الإعلامي"، من بينها القناة العبرية العاشرة والقناة الثانية. وفي هذا الاطار، أشار نتنياهو إلى معارضته لقانون "حماية الصحافة المكتوبة"، الذي مر بقراءة أولية في الكنيست السابق، بدعم من أعضاء الائتلاف والمعارضة.

ووافقت شخصيات مسؤولة في طاقم المفاوضات على "بند الإعلام" الذي اقترحه نتنياهو، بينما أشارت جهات مسؤولة في الليكود إلى أنّ "نتنياهو ذكر بأنّه يطلب الحصول على سيطرة كاملة وشخصية على سوق الإعلام في اسرائيل".

وعبر نتنياهو أيضًا عن رغبته في خضوع الإعلام الإسرائيلي للرقابة العسكرية وإعطائها صلاحيات تمنع نشر أى معلومات إلا بعد الحصول على موافقة رسمية من الحكومة الإسرائيلية، مشيرًا إلى أنه يرى في ذلك حماية لإسرائيل ولأمن إسرائيل وليس حدًا من حرية الإعلام الإسرائيلي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.