صحة

كمادات الخيار وقشر البرتقال لعلاج الصداع المزمن

يعتبر الصداع المزمن من إحدى الأمراض التي يعاني منها الكثير.. فهل تعرفين الأسباب ؟! إليكِ المزيد.

يُعرف الصداع المزمن بـ أنه مرض بالرأس أو بالرقبة، وقد يُصاحب الصداع المزمن أعراض آخرى كالغثيان والإرهاق واضطراب الرؤية وتغير المزاج، عادة ما يُصيب الصداع المزمن الشخص لأكثر من 15 يومًا في الشهر لمدة 3 ساعات يوميًا. وقد أوضح الأطباء أسباب الصداع المزمن، ومنها: عدم الحصول على القسط الكاف من النوم والراحة، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون النوم المتقطع يصابون دومًا بـ الصداع المزمن.

أحيانًا يسبب سوء استخدام بعض الأدوية لبعض الأشخاص الصداع المزمن، وقد يصل الأمر في هذه الحالة إلى إدخال المريض المستشفى. كما يلعب الإرهاق الجسدي دورًا كبيرًا في الإصابة بـ الصداع المزمن، إلى جانب الحالة النفسية للفرد حيث يسبب الإحباط والاكتئاب والقلق والتوتر الشديد حدوث هذا الصداع.

وفي السطور القليلة القادمة، نوجه إليكِ عزيزتي حواء بعض النصائح والإرشادات حول كيفية التغلب والوقاية من الصداع المزمن:

- الحرص على الراحة والاسترخاء، وآخذ القدر الكافي من النوم، مع البقاء في غرفة مظلمة هادئة قدر المستطاع.

- تجنب الحالات النفسية السيئة كالإحباط والاكتئاب والقلق والتوتر والانفعال، ومحاولة الهدوء وتحسين الحالة المزاجية، إلى جانب ممارسة تمارين الهدوء والتنفس بعمق، حيث يساعد ذلك على التخلص من الصداع المزمن.

- تناول الأطعمة الغنية بالعناصر اللازمة للجسم كالفيتامينات والكالسيوم والأملاح والبوتاسيوم والمعادن، حيث تزيد هذه العناصر مناعة الجسم وتحميه من الوقاية من العديد من الأمراض كـ الصداع المزمن.

- الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، سواء الركض أو المشي أو التمارين الرياضية، حيث تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وبالتالي التغلب على الصداع المزمن.

- عدم الجلوس أمام شاشات التليفزيون أو الكمبيوتر لساعات طويلة، دون فواصل أو راحة -لمدة قليلة- حيث يسبب ذلك الصداع المزمن وحدوث الألم الشديد بفقرات الظهر والرقبة.

- تجنب التعرض لتيارات الهواء المباشرة وخاصة الباردة أو التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة سواء أشعة الشمس أو الجلوس أمام المدفأة.

- معالجة كل الأمراض التي قد تكون سببًا في حدوث الصداع المزمن كارتفاع ضغط الدم، الإمساك، أمراض العيون، واضطرابات الجهاز الهضمي.

- تجنب التدخين بكل أنواعه، و تجنب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية كالخمور أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالنيسكافية أو القهوة، حيث تسبب هذه المشروبات الصداع المزمن وإلحاق الضرر بالأوعية الدموية.

- يُنصح بعمل كمادات قشر الخيار على الجبهة للتقليل والتخفيف من آلام الإصابة بـ الصداع المزمن.

- يُمكن أيضًا استخدام قشر البرتقال للتغلب على الصداع المزمن، حيث توضع القشرة على الرأس ويتم ربطها لمدة ربع ساعة وتركها، مما يساعد في تخفيف الألم.

- أما عن العلاج الدوائي، فهناك بعض المُسكنات التي ينصح بها الأطباء لبعض حالات الصداع المزمن، ومنها: البنادول إكسترا، الأبيمول، الكتافاست، والباراسيتامول.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.