مطبخ

طريقة عمل الكبسة السعودي

قبل ان نتحدث عن طريقة عمل الكبسة السعودي ، يجب اولا معرفة ما هي الكبسة و أين تم تقديمها لأول مرة.

الكبسة هي وجبة تتكون من الأرز البسمتي مع لحم الضأن أو الماعز أو الدجاج بجانب بعض المكسرات و الزبيب. تقدم الكبسة أساساً في دول الخليج و تعتبر من الوجبات الأساسية في المملكة العربية السعودية ، و تسمي في بعض البلدان الخليجية الأخري بالمكبوس ، ويوجد أيضاً أكلة مشابهه لها تسمي المطبق و لكن تكون مع السمك بدل اللحم.

والأن سوف نتحدث عن طريقة عمل الكبسة السعودي بالتفصيل

المقادير المستخدمة في طريقة عمل الكبسة السعودي (الوقت المستغرق في تحضير الكبسة السعودي حوالي 50 دقيقة)

1 كجم لحم ضأن ، 4 أكواب أرز بسمتي و يتم نقعه في ماء لحين الطبخ ، 3 بصلات مفرومين ، 400 جرام صلصة ، 2 فلفل حار مفروم علي حسب الرغبة ، 3 ثمرة جزر مبشورة ، 1 ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور ، ربع كوب زيت.

البهارات المستخدمة في طريقة عمل الكبسة السعودي:

ربع كيلوغرام قرفة ناعمة ، ربع كيلوغرام حبهان مطحون ، ربع كيلوغرام خلنجان مطحون ، 4 معالق كبيرة قرنفل مطحون.

طريقة عمل الكبسة السعودي

1. يتم خلط جميع البهارات المستخدمة في طريقة عمل الكبسة مع بعضها في طبق و نأخذ ملعقة كبيرة منها و نضع الباقي جانباً لأستخدامه لاحقاً.
2. يوضع الزيت و البصل علي النار و يتم تحميره إلي درجة الأصفرار ثم يتم أضافة اللحم اليه و يقلب جيداً ثم يترك لمدة 5 دقائق علي النار.
3. يتم بعد ذلك وضع ملعقة البهارات مع الصلصة إلي خليط اللحم و البصل و تقلب جيداً ثم يوضع الجزر المبشور و قشر الليمون المبشور ثم يترك علي النار حتي النضج.
4. عند أكتمال النضج يتم تصفية الأرز من الماء و يضاف إلي الخليط السابق دون تقليبه و ننتظر حتي تتبخر الماء ثم نقوم بتقليب الأرز و نطفئ النار.
5. يغطي الأناء بعد ذلك و يترك الأرز ليتشرب بالماء و ينضج علي البخار ، و لضمان نجاح أنضاج الأرز بدرجة جيدة يجب ان تكون خلطة الكبسة قبل أضافة الأرز مسبكة و مائها ليس كثير.

و إلي هنا نكون قد أنتهينا من شرح طريقة عمل الكبسة السعودي ، و لكن سوف نذكر بعض المعلومات الغذائية لهذه الأكلة و هي كالأتي (هذه المعلومات للطبق الواحد):

• السعرات الحرارية: 1650
• الدهون: 36 جرام
• الكولسترول: 162 جرام
• البروتينات: 276 جرام
البهارات التي تستخدم في طريقة عمل الكبسة السعودي أو أي أكلة اخري تصنع من اجزاء النباتات كالبذور و الثمار ، الأوراق. و للبهارات أستخدامات اخري غير الطعام كالطب و مستحضرات التجميل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.