مطبخ

طريقة عمل المكدوس السوري

قبل أن نشرح طريقة عمل المكدوس يجب أن نعرف أولاً ما هو المكدوس؟. المكدوس يعتبر من أشهر الأكلات في بلاد سوريا و الشام و يطلق عليه مكدوس الباذنجان أو المكدوس السوري.

سوف نقدم اليوم طريقة عمل المكدوس في المنزل بخطوات بسيطة و سهلة و مقادير متوفرة يمكن الحصول عليها بسهولة ، و أنتشرت طريقة عمل المكدوس في الفترات الأخيرة أنتشاراً كبيراً ليس في الدول العربية فقط و لكن في بلاد أخري غير عربية كتركيا و ذلك كون هذا الطبق لذيذ و شهي. و علي الرغم من وجود المكدوس المعلب في الأسواق إلا أنها بعيدة كل البعد عن طريقة عمل المكدوس الحقيقية التي سوف نتحدث عنها خلال السطور القادمة.

أولاً: المقادير المستخدمة في طريقة عمل المكدوس:

5 كيلوجرام من الباذنجان الصغير الحجم ، 1 كيلو ملح ، زيت زيتون ، برطمان زجاجي كبير ، نصف كيلوجرام فلفل أحمر بارد ، نصف كيلوجرام جوز مفروم ، 6 فصوص ثوم ، 1 ملعقة فلفل أحمر علي حسب الرغبة.

ثانياً: طريقة عمل المكدوس السوري:

1. نقوم بغسل حبات الباذنجان و وضعها في مصفاة مع تحضير البرطمان الزجاجي.
2. يتم بعد ذلك أحضار أناء كبير به ماء و نقوم بسلق الباذنجان علي نار عالية حتي الغليان ، و نقوم بتغطيته لمدة 20 دقيقة حتي يصبح الباذنجان طرياً عند الضغط عليه بالأصبع مع الحظر بعدم المبالغة في سلق الباذنجان.
3. نقوم بعد ذلك برفع الباذنجان من علي النار و وضعه في مصفاة حتي يبرد ، نأخذ بعد ذلك كل حبة من حبات الباذنجان و نقوم بشقها من الطول في المنتصف و نقوم بوضع كمية صغيرة من الملح علي حسب حجم الحبة في هذا الشق ، و هدف وضع الملح هو التخلص من الماء الزائد المتواجد بالباذنجان و منعه من التعفن.
4. يتم بعد ذلك وضع الباذنجان المحشي بالملح في مصفاة بحيث يكون الشق لأسفل و نضع تحتها وعاء و نقوم بتغطيته بطبق أصغر من المصفاة حتي يساعد الباذنجان علي التخلص من الماء و يترك الباذنجان لمدة 12 ساعة علي هذا الوضع حتي نتخلص من الماء تماماً.
5. سوف نلاحظ بعد مرور 12 ساعة أن حبات الباذنجان أصبحت خالية من الماء و ستجدين الوعاء المتواجد أسفل المصفاة ملئ بالماء.
6. نقوم الأن بتحضير الحشو المستخدم في طريقة عمل المكدوس وهي القيام بغسيل الفلفل و تقطيعه إلي مكعبات صغيرة ثم فرم الجوز و خلطه مع الفلفل و الثوم المهروس و نصف ملعقة ملح و يترك الحشو في الثلاجة حوالي ساعتين قبل أستخدامه.
7. نقوم بعد ذلك بحشو الباذنجان بهذا الحشو و نضع حبات الباذنجان بعد ذلك فوق مصفاة للتخلص من الماء.
8. يتم بعد ذلك وضع الباذنجان داخل البرطمان الزجاجي ويغطي بزيت الزيتون و يترك في هذا الوضع لمدة 21 يوم ثم يكون بعد هذه الفترة جاهز للتقديم.
و بهذا نكون قد أنتهينا من شرح طريقة عمل المكدوس اللذيذة و المحبوبة لدي الجميع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.