فن وترفيه

نصائح حول كيفية العناية بالقطط

تعتبر العناية بالقطط أمراً ليس بالصعب، لكنه فقط بحاجة إلى الاهتمام والرعاية .. إليكِ المزيد.

تُعد القطط من الحيوانات الأليفة والمُحببة لدى الإنسان، كما أنها من الحيوانات التي تحب اللعب والتسلية، وتتميز بالذكاء وسرعة البديهة، يصل أعمار القطط إلى 18 و19 عاماً.

وفي السطور القليلة القادمة، نوجه إليكِ عزيزتي حواء بعض النصائح حول كيفية العناية بالقطط في المنزل:

- تُعتبر فترة التزاوج من أهم الفترات التي يجب خلالها العناية بالقطط، وعادة ما يتم هذا التزاوج في فصل الربيع من كل عام، وتحتاج القطط في هذه الفترة إلى التزاوج، خاصة عندما يصل عمرها إلى 9 شهور بالنسبة للإناث و10 شهور للذكور.

- أما بالنسبة لـ العناية بالقطط أثناء فترة الحمل، فالأمر لا يحتاج الكثير، فقط وضع كرتونة كبيرة لها في مكان آمن وهادئ وبعيد عن الناس، بحيث تلد فيها وتُرضع صغارها.

- فيما تتطلب العناية بالقطط مراعاة الأطعمة المُناسبة لكل مرحلة من عُمرها، ويعتبر الدجاج المشوي من أكثر الأطعمة المفيدة للقطط الصغيرة، إلا أن هناك بعض الأطعمة الآخرى والمُضرة لصحة القطط ومنها: الأطعمة الغنية بالدهون واللحوم.

- هناك أيضاً بعض التطعيمات اللازمة لـ العناية بالقطط، ويكون أول تطعيم في حياة القُط في عمر الـ 3 شهور ونصف، ثم في عمر الـ 4 شهور.

- تُعتبر النظافة من أهم نقاط العناية بالقطط، حيث يجب تنظيف القطة جيداً، بحيث لا تكون مصدراً لانتقال الأمراض أو العدوى للإنسان، ودائماً ما تقوم القطط بتنظيف نفسها عن طريق لسانها، كما تقوم بإزالة الشعر الزائد عن جسمها وجسم صغارها.

- ولـ العناية بالقطط؛ لا يُنصح باستحمام القط قبل عُمر الـ 3 أشهر، حتى لا يُصاب بهبوط في الدورة الدموية أو حُمى، ولكن يُمكن تنظيفه بالقطن المُبلل بالماء الدافئ، كذلك يجب قص أظافره من فترة للثانية، فضلًا عن ضرورة تمشيط شعره بالمشط الخاص بذلك، حيث أن جلد القطط الصغيرة تكون حساسة للغاية.

- وفي ذات السياق، فإن العناية بالقطط تشمل حمايتها من الأمراض والفطريات التي تُصيبها، وخاصة القطط الصغيرة، وتعتبر أمراض الزكام والعيون والإسهال هي أكثر الأمراض شيوعاً بين القطط.

- ومن وسائل العناية بالقطط أيضاً، تدريب القطة في عُمر الـ 5 أسابيع على طريقة استخدام الرمل للتخلص من فضلاتها، وذلك عن طريق شراء الرمل المُخصص لذلك من المحلات التجارية ويُسمى بـ "الرمل الصحي"، وكلما كان التدريب في سن صغيرة للقط كلما كان الأمر أسهل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.