رجل

تعرف على كيفية التعامل مع الزوجة المُبذرة

تُعتبر الزوجة المُبذرة من أكثر الزوجات الذي يجد الرجل صعوبة في التعامل معها.. إليك المزيد.

الزوجة المُبذرة هي التي لا تُدرك قيمة المال أو المجهود الذي يبذله زوجها في الحصول عليه، فتبدأ في إنفاق الأموال يمينًا ويسارًا دون أي حساب ودون الاكتراث بما يحمله المستقبل من مسئوليات. وفي كثير من الأحيان، تُسبب صفة التبذير والإسراف لدى الزوجة المُبذرة كثيرًا من المشاكل والخلافات بين الزوجين، الأمر الذي قد يصل في بعض الحالات إلى الطلاق وتشرد الأبناء.

وفي السطور القليلة القادمة، نوجه إليك عزيزي الزوج بعض النصائح والإرشادات التي توضح كيفية التعامل مع الزوجة المُبذرة:

- ساعد الزوجة المُبذرة على التخلص من صفة الإسراف السيئة، عن طريق مساعدتها في تحديد الأشياء الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وتحديد أيضًا الوقت المُناسب لشراء هذه الأشياء.

- اهتم بالأمور والشئون المالية لـ الزوجة المُبذرة، وشجعها على ضرورة الاقتصاد في الأموال، حتى لا يصل الأمر إلى إفلاس الأسرة مُستقبلًا.

- حاول أن تُشجع الزوجة المُبذرة على الإدخار، فمثلًا تضع في إحدى البنوك مبلغًا مُحددًا كل شهر، وتتركه دون أن يصرف منه لمدة عام أو أكثر، ثم تعود بعد انتهاء هذه المدة لتأخذ الأموال وفوائدها، وتستفيد منها في إحدى المجالات التي تحتاج فيها إلى المال.

- أوضح لـ الزوجة المُبذرة أن الله –سبحانه وتعالى- لا يحب التبذير، واستشهد بذلك بآيات من القرآن الكريم، حيث قال الله: " وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرًا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين".

- إلجأ دومًا في محاولاتك لإقناع الزوجة المُبذرة بالإدخار والاقتصاد في أموالها إلى ضرب الأمثلة التي تحتوي على الأرقام، ويُفضل أن تكون الأرقام ضخمة، حيث تعود هذه الطريقة بالنتائج المضمونة، والتي ستساعِك في إقناع زوجتك بضرورة التخفيف من التبذير والإسراف.

- خصص لـ الزوجة المُبذرة جزءًا ولو بسيطًا من راتبك الشهري، واترك لها الحرية في التصرف في هذا المبلغ، وشجعها على إدخار ولو قليلًا منه لشراء أي شئ مفيد تتمناه أو ترغب في اقتنائه.

- كن لها الزوج الذكي الذي ينجح في التغلب على مساوئ وعيوب الزوجة المُبذرة، فـ بدلًا من انتقادها بشكل مستمر، حاول أن تلفت نظرها إلى أهمية عدم الإفراط في المال وإلى ضرورة الإدخار، تجنبًا للأزمات المالية التي قد تحدث مُستقبلًا، وأكد لها دومًا أن المستقبل غير معلوم وغير مضمون.

- حاول إقناع الزوجة المُبذرة بفائدة استمثار أموالها، موضحًا لها أهمية ذلك، بشرط أن يكون هذا الاستثمار في إحدى المجالات المُربحة سواء كانت في المشاريع التجارية أو العقارية أو التسويقية أو الصناعية أو غير ذلك.

- تحلى بالصبر وطولة البال، واعلم أن الإسراف والتبذير من الطباع الصعب تغييرها، ولكنه ليس أمرًا مستحيلًا، فضلًا عن ضرورة دعائك لـ الزوجة المُبذرة بالاعتدال والتخلص من عادة الإسراف السيئة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.