فن وترفيه

الممثل المصري محمود ياسين.. رحلة من التألق والإبداع

يعد أحد نجوم السينما بعصره الذهبي وأهم فناني جيله الذي أثري بأعماله الفن إنه الممثل المصري محمود ياسين.

ولد الممثل المصري محمود ياسين في التاسع عشر من فبراير من عام 1941 بمحافظة بورسعيد، حيث تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة، ولكن حبه للفن دفعه الى الالتحاق بالمسرح القومي قبل تخرجه بعام، وكان أبوه موظفا في هيئة قناة السويس وكان يعيش في فيلا تابعة للهيئة.

حدث تناقض بين تاريخ ميلاد الممثل المصري محمود ياسين 1949 وتاريخ تخرجه الذي تناقلته الوسائل الإعلامية بأنه عام 1964، فلا يعقل أن يحصل على المؤهل العالى وهو في سن الخامسة عشر وهو ما يؤكد أن تاريخ تخرجه به خطأ وغير منضبط. وبعد أن أنهى الممثل المصري محمود ياسين دراسته الثانوية رحل للقاهرة ليلتحق بجامعة عين شمس وتحديدا كلية الحقوق، وطوال سنوات دراسته كان حلم التمثيل بداخله وخصوصًا في المسرح القومي لذلك تقدم بعد تخرجه مباشرة لمسابقة في المسرح القومي وجاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية، وكان الوحيد في هذه التصفيات المتخرج من كلية الحقوق، ولكن قرار التعيين لم يحدث.

تسلم الممثل المصري محمود ياسين قرار تعيينه من وزارة القوى العاملة والهجرة في محافظة بورسعيد بشهادة الحقوق وكان الوحيد في دفعته الذي يتم تعينه في موطنه الأصلي، ورغم حبه لمدينته إلا أنه لم يتصور فكرة الابتعاد عن المسرح، لذلك رفض التعيين الحكومي وعاش في انتظار تحقيق الأمل حتى وقعت حرب 1967، وكان بمثابة انكسار فكري وروحي خاصة للشباب من جيله.

تزوج الممثل المصري محمود ياسين من الفنانة المصرية شهيرة، وأنجب منها الممثل عمرو محمود ياسين والممثلة رانيا محمود ياسين والتي تزوجت هي الأخرى من الممثل المصري محمد رياض وله منها ولدين هما آدم وعمر. وقدم الممثل المصري محمود ياسين عدد كبير من الأعمال الفنية سواء كانت سينمائية أو مسرحية أو تلفزيونية وإذاعية أيضًا ، كما تميز محمود بطبقة صوته الرخيمة التي جعلت منه معلقًا مميزًا في المناسبات الوطنية الرسمية كما أدى أدوارًا قوية في المسلسلات الدينية والتاريخية.

شارك الممثل المصري محمود ياسين في العديد من الأعمال الفنية من أبرزها الأعمال المسرحية، حيث تم تعيينه بالمسرح القومي فبدأ رحلته في البطولة من خلال مسرحية "الحلم" من تأليف محمد سالم وإخراج عبد الرحيم الزرقاني، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة المسرح القومي والذي قدم على خشبته أكثر من 20 مسرحية أبرزها "وطني عك"، " عودة الغائب"، "سليمان الحلبي"،"ليلى والمجنون"،" ليلة مصرع جيفارا" ثم قدم استقالته من ادارة المسرح بعد تعيينه بعام ليبدأ رحلته الى عالم النجومية والشهرة.

بدأ الممثل المصري محمود ياسين مشواره السينمائي بأدوار صغيرة بالأفلام "القضية 68"، "شيء من الخوف"، " حكاية من بلدنا" قبل أن ينطلق في قدم عدد كبير من الافلام السينمائية الى أدوار البطولة بعدما أتيحت له فرصة البطولة الأولى من خلال فيلم "نحن لا نزرع الشوك" مع شادية ومن إخراج حسين كمال، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلمًا حصد خلالها لقب "فتى الشاشة الأول".

كان أخر أعمال الممثل المصري محمود ياسين السينمائية فيلم "جدو حبيبي" مع الفنانة لبني عبد العزيز والفنانة بشرى وأحمد فهمي، كما شارك في بطولة فيلم الجزء الأول من الجزيرة مع النجم أحمد السقا والفنانة هند صبري، كما قدم عدد من الأعمال الدرامية منها "ماما في القسم"، "التوبة" وغيرها من المسلسلات الأخرى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.