فن وترفيه

الممثلة المصرية كريمة مختار.. "ماما نونا"

تعد الممثلة المصرية كريمة مختار أحد أهم نجمات السينما الجميلة بعصرها الذهبي التي برعت في تمثيل دور الأم.

ولدت الممثلة المصرية كريمة مختار في السادس عشر من يناير من عام 1934، حصلت على ‏بكالوريوس فنون مسرحية، وهي متزوجة من المخرج نور الدمرداش وأنجبت منه 4 أبناء شريف وهو مهندس وأحمد يعمل كمخرج وهبة والإعلامي معتز الدمرداش.

حصلت الممثلة المصرية كريمة مختار على جائزة ‏النقاد عن دورها في فيلم "ومضى قطار العمر"، كما نالت الكثير من الإشادات والجوائز عن دورها في مسلسل "يتربى في عزو" مع الفنان القدير يحيى الفخراني، حيث كانت تقوم بدور والدته "ماما نونا" ليلاحقها هذا اللقب بعد أدائها الرائع لهذا الدور التي ذكر الجميع بالأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب أبناؤها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلب.

شخصية "ماما نونا" والأداء الرائع والمقنع الذي قدمته الممثلة المصرية كريمة مختار شخصية في المسلسل جعلها تدخل كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة الذي يبلغ من العمر ستين عامًا، وكذلك لا يمكن نسيان دورها في فيلم "الحفيد" مع الفنان عبد المنعم مدبولي.

ساعدت شخصية "ماما نونا" الممثلة المصرية كريمة مختار للحصول على جائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي بدورها في " يتربى في عزو"، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي.

بدأت الممثلة المصرية كريمة مختار عملها من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" وذلك في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة وبعد شهرتها إعلاميًا عرض عليها بعض الأعمال السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 الذي سهل لها المشاركة في فيلم "ثمن الحرية".

قدمت الممثلة المصرية كريمة مختار العديد من الأعمال الفنية السنيمائية والدرامية، حيث قدمت فيلم "ثمن الحرية"، "المستحيل"، "نحن لانزرع الشوك"، "الظريف والشهم والطماع"، "ومضى قطار العمر"،"الشيطان يعظ"، "الحفيد"، "الفرح"، "نص ساعة" وغيرها من الأفلام.

ومن أعمال الممثلة المصرية كريمة مختار الدرامية التي لمعت نجوميتها فيها "أدهم وزينات و3 بنات"، "نقطـة نظام"، "يتربى في عزو"، "الليلة الموعودة"، "البخيل وأنا"، "زهرة وأزواجها الخمسة"، "الفرسان"، "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" مع الممثل الكوميدي محمد هنيدي، "ألف ليلة وليلة".

قدمت الممثلة المصرية كريمة مختار عمل مسرحي وحيد وهي مسرحية "العيال كبرت" والتي ظهرت فيها في دور الأم الطيبة وبنت البلد التي تحمل هم زوجها وأسرتها، وكثيرًا كانت تخرج كريمة مختار في أدوار الأم كبعض الممثلات اللاتي برعن في هذا الدور ومن أشهرهن الممثلة الراحلة أمينة رزق .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.