صحة

إذا كنت مريض بالسكر.. إليك حمية خاصة للسكري

لا نعني بحمية السكريّ الحرمان المطلق من الطعام، بل تنظيم الوجبات اليوميّة وتحديد كميّات الطعام، خصوصاً تلك التي تحتوي على مأكولات غنيّة بالنشويّات والسّعرات الحراريّة التي يجب أن لا يستهلكها مريض مرض السكر.

في ما يلي 5 نصائح من اختصاصيّة التّغذية كارلا ياردميان إلى كلّ مصاب بهذا الداء، بمناسبة اليوم العالمي مرض السكر الذي يصادف اليوم.

1 ـ تنظيم كميّات الطعام:

يجب التنبّه إلى كميّات الطّعام المستهلكة، والتي تؤدّي إلى زيادة نسبة الدّهون في الجسم، لا سيّما المأكولات التي تحتوي على النشويّات. لذلك يجب الاعتماد على نظام غذائيّ صحّيّ يُحافظ على وزن مثاليّ للمريض بـ مرض السكر.

2 ـ التركيز على نوعيّة الطعام:

من الضروريّ تنويع الطعام ما بين الخضر والفواكه ومصادر البروتين كاللحوم والسّمك والدجاج، وغير ذلك. كل هذا مفيد لـمرضى مرض السكر، كما يفضّل إتّباع نوع من نظام العدّ لمحصول السعرات الحرارية Calories اليوميّة.

3 ـ الامتناع عن الدّهون:

يتوجّب على الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل الكولستيرول اتّباع نظام TLC. ويندرج ضمن هذا النظام أنواع أطعمة تُساهم في التّخفيف من نسبة الكولستيرول في الدّم؛ فالنّصيحة الأهمّ لمريض مرض السكر، هي تجنّب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدّم، إذ لا يجب أن تتعدّى الدّهون اليوميّة الـ 25 ـ 35%، منها المشبعة وغير المشبعة، وذلك لتخفيف خطورة الإصابة بمشاكل القلب والشرايين. وبالإضافة إلى مراقبة الدهون ونوعيّتها، لا بدّ من تخفيف الوزن وزيادة الحركة البدنيّة والرياضة لتحسين نشاط هورمون الـ"الأنسولين" في الجسم.

4 ـ النشويات، السكّر ومدخول السكّر:

لا يجب أن تتعدّى النشويّات الـ 50 ـ 60% من مدخول السعرات اليومية. وقد استخلص العلماء من خلال أبحاثهم أنّ أحد أهمّ أسباب ارتفاع نسبة السكّر في الدّم لدى مرضى مرض السكر، ومن يقوموا بإتباع حمية السكري هي النشويّات.

5 ـ تمارين الرياضة

الرياضة ضروريّة لتحسين وضع مرض السكر عند المريض، إنّما يجب تنظيم وقت الدواء مع النشاط الرياضيّ. إذا كان مريض السكريّ يتناول حقن "الأنسولين" insulin، فعليه بشرب السّوائل قبل الرياضة وبعدها، كما عليه ـ بنفس الطريقة ـ تنظيم الأكل.

أخيراً، إذا تمّ تنظيم وقت الأكل مع الدواء والرياضة، أمكن للمريض بـ مرض السكر، أن يعتمد على هذا النظام لوقت طويل، مع إجراء بعض التعديلات البسيطة من وقت إلى آخر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.