صحة

دراسات تؤكد أن ممارسة الرياضة تحد من المشكلات النفسية

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص المصابون بأمراض نفسية يمكنهم أن يتفادوها ذلك بممارستهم للتمارين بشكل يومي، مؤكدين على أهمية الرياضة في علاج المشاكل النفسية؛ لذا احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لتتجنبي الأمراض النفسية والاكتئاب.

حول هذا الموضوع ذكر مجموعة من الباحثين في اختصاص طب الرياضة، بأحد البرامج التلفزيونية على فضائية، أن الرياضة مهمة جداً وبالفعل تساعد على تحسين المزاج وتقضي على المشاكل النفسية فممارستها تحسن من الشكل الخارجي للجسم الذي بدوره يؤثر على الحالة النفسية للشخص.

وفوائد الرياضة تكمن في العديد من الأمور:

أوضح الباحثون أن ممارسة الرياضة بصفة عامة تفرز هرمونات معينة في الدماغ تساعد على تنشيط وتجديد خلايا المخ وخاصة كلما كانت التمارين الرياضية لفترات طويلة. ونصح الباحثون بضرورة ممارسة الرياضة وعدم إهمالها لأنها مفيدة للجسم له ، أما بالنسبة للتعب أو الإرهاق الناتج من ممارستها في البداية ، يؤكد أن هذا الشعور طبيعي ومع الوقت والتمارين الجسم سوف يتعود ويصبح الأمر طبيعياً، مع العلم أنه يمكن ممارسة التمارين الرياضية في المنزل أو في أي مكان فالحركة الكثيرة والمشي والرقص من التمارين المهمة والمفيدة.

كما أن الرياضة تعتبر علاج من الأمراض:

حيث أكد الدكتور محمد مجدي علي دهب ـ أستاذ الأعصاب بطب الأزهر وعضو الأكاديمية الأمريكية للأعصاب ـ خلال حديث صحفي له، أن الرياضة تعد إحدى أدوات العلاج لكثير من الأمراض فهي تساعد علي ترتيب وظائف الجسم الحيوية وأجهزته كالمخ والقلب والصدر مما يساعد علي تنظيم الجسم نفسياً وعضوياً. وأشار عدد من البحوث حول هذا الشأن، إلى أن السباحة أهم الرياضيات والتي تساعد علي استرخاء العقل والجسم معاً، غير أن العلماء وجدوا بعد دراسات عديدة أن النوم بعد ممارسة الرياضة خاصة السباحة يكون هانئاً يشعر فيه المريض بالطمأنينة.

أما المشي فهو أيسر وأفضل وأرخص أنواع الرياضة التي يمارسها الغني والفقير في كل الأعمار بدءاً من الطفولة وحتي الشيخوخة، حيث يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب كما يعطي الفرصة لاستخدام خاصية التأمل مما يرفع الناحية المعنوية والنفسية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.