صحة

تعرف علي طرق علاج الروماتويد

قبل أن نتكلم عن طرق علاج الروماتويد يجب معرفة ما هو الروماتويد؟ ، و ما هي أسباب الأصابة بمرض الروماتويد؟ ، و كذلك أعراض مرض الروماتويد.

الروماتويد هو مرض من الأمراض المزمنة التي تصيب المفاصل لدي الرجال و النساء و لكن يصيب النساء بنسبة اكبر من الرجال و هذه النسبة تصل إلي ثلاثة أضعاف و هو يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار و لكن بالأخص ما بين العشرين إلي الأربعين.

وقبل التحدث عن علاج الروماتويد سوف نتحث عن سبب الأصابة و هو حدوث خلل بالنظام المناعي لدي الشخص المريض وهذا الخلل عبارة عن نشاط زائد في الجهاز المناعي يؤدي إلي مهاجمة انسجة معينة في الجسم مما يؤدي إلي حدوث ألتهاب بها. ففي مرض الروماتويد يهاجم الجهاز المناعي الغشاء الزلالي الخاص بالمفاصل مما يؤدي إلي حدوث ألتهاب بها.

طرق علاج الروماتويد:

أولاً: أهم شئ في علاج الروماتويد هو أن يكون المريض علي علم كامل بطبيعة المرض و ما نتيجة علاجه ، فمثلاً يجب أن يعرف المريض أن جميع طرق علاج الروماتويد هي للتقليل من نشاطه وليس للشفاء منه نهائياً و أيضاً يجب أن يعرف مريض الروماتويد أن هذا المرض من الأنواع المزمنة مثل مرض السكر و أرتفاع ضغط الدم علي عكس ما يتم ذكره في بعض وسائل الأعلام التي تعمل علي أستغلال المرضي حيث يكونون علي علم بأن مريض الروماتويد سيتعلق بأي امل من اجل علاج الروماتويد و من المهم أيضاً أن يعلم مريض الروماتويد أن هذا المرض ليس بالنوع الخطير ،فأصبح هناك علاجات حديثة للتحكم في نشاط هذا المرض.

ثانياً: أتباع التعليمات العامة في التعامل مع ألتهابات المفاصل.

ثالثاً: أستخدام جلسات العلاج الطبيعي في علاج الروماتويد و التي يمكن أن تكون الحل الأفضل الذي يعمل علي تسكين الألم و من جانب أخر يمكن أعتبار العلاج الطبيعي وسيلة للتعامل مع المرض حيث يعمل العلاج الطبيعي علي تقوية العضلات و بالتالي تهيئة الجهاز الحركي لمقاومة الإلتهابات و الروماتويد و لكن في نفس الوقت لا تغني جلسات العلاج الطبيعي عن تناول العقاقير الطبية.

رابعاً: يمكن أستخدام بعض الأجهزة التكميلية للمساعدة علي أنجاز الأعمال اليومية بسهولة و يسر.

خامساً: علاج الروماتويد عن طريق تناول العقاقير المسكنة ، حيث تعمل المسكنات علي تقليل نشاط المرض وليس الشفاء منه بشكل كامل وهناك انواع كثيرة من المسكنات ولكن يفضل أستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المسكنات حتي لا تحدث أعراض جانبية تضر أجهزة الجسم الأخري كالكلي و المعدة و الكبد. و توجد أيضاً الأدوية التي تعمل علي تقليل مهاجمة جهاز المناعة لمفاصل الجسم و بالتالي تقل الألتهابات.

هناك نوع حديث من أنواع العقاقير يسمي العقاقير البيولوجية و أحدث هذه العقاقير طفرة في علاج الروماتويد حيث تقوم بمهاحمة المواد الألتهابية المسئولة عن احداث ضرر بالمفاصل.

سادساً: علاج الروماتويد عن طريق التدخل الجراحي ويكون ذلك لدي الأشخاص الذين يعانون من روماتويد تشوهي بالمفاصل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.