صحة

نصائح لاكسابك الرشاقة بشكل صحي

هناك الكثير من الدعايات التي تسوِّق لبعض الأطعمة أو السلوكيّات، باعتبار أنَّها تُساهم في عمليَّة إنقاص الوزن وإحراق الدهون، أو أنَّها تُحافظ على الرشاقة وتقيك من الوزن الزائد. وبحسب اختصاصيين قاموا بدراسة مكوّنات هذه الأطعمة، تبيَّن لهم أنَّ المعلومات الواردة حولها خاطئة، وهي من باب الترويج فقط.

نُقدم لكِ بعض المعتقدات الغذائية الخاطئة التي يُروَّج لها ومدى صحّتها واعتقاد البعض أن لها دور في الرشاقة، بحسب دراسة اختصاصيين:

1 ـ تفويت إحدى الوجبات:
يعتقد البعض أنَّ عدم تناول إحدى الوجبات اليوميَّة يُساهم في إنقاص الوزن والرشاقة. لكنّه زعم خاطئ، فتفويت وجبة يسمح للجسم بتخزين المزيد من الدّهون للوجبة التالية.
2 ـ الوجبات النيئة:
يتبادر إلى ذهن البعض أنَّ الأطعمة غير المطهوّة تُساهم في إنقاص الوزن والرشاقة، وهذا أمر خاطئ؛ إنَّ عدد السّعرات الحراريَّة لا يتبدَّل. ولكنّ الطهو لدرجة أكثر من اللازم يتسبّب بخسارة الفيتامينات والألياف الموجودة في الأطعمة.
3 ـ العصائر الطبيعيَّة:
يعتقد كثير من النّاس أنَّ عصائر الفاكهة أكثر صحيَّة وبديلة عن ثمرات الفاكهة. لكنّ إضافة السكّر إلى العصير وإزالة قشور الفاكهة وقالبها الذي يحتوي على الكثير من الألياف يأتي بنتيجة عكسيَّة، تُضر بمفهوم الرشاقة، ويفضّل الخبراء تناول الفاكهة بصورة ثمرات، بدون تحويلها إلى عصير.
4 ـ السلطة:
من المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها البعض أنَّ تناول السلطة جدير بإنقاص الوزن وتساهم في الرشاقة؛ وهذا أمر خاطئ. فالسلطة تحتوي أحياناً على صلصات وعلى عناصر مشبَّعة بالسّعرات الحراريَّة.
5 ـ الشوكولاته:
يتبادر إلى ذهن الكثير من النّاس أنَّ الشوكولاته من أخطر أنواع الأطعمة. وبرغم أنَّها غنيَّة بالسّعرات الحراريَّة، لكنّ تناولها بشكل متوازن(20 جراماً يوميّاً)، لا يؤثر على زيادة الوزن، لكن ستساعدك في اتباع خطوات جيدة نحو الرشاقة إذ تحتوي الشوكولاته السوداء على الماغنزيوم المفيد للصّحة.
5 ـ منتجات "اللايت":
أوضح الخبراء أنَّها للتسويق فقط، وبرغم أنَّ بعضها لا يحتوي على سعرات حراريَّة كبيرة وفقير بالدّهون، إلا أنَّ الأبحاث أثبتت أنَّها لا تُساعد في فقدان الوزن أبداً، خاصّة المشروبات منها، والتي تعتبر أخطر من المشروبات العاديَّة التي تحتوي على السكر، إذ تزيد الشهيَّة إلى الطعام، وتضر بـ الرشاقة.
6 ـ حمية من عنصر غذائيّ واحد:
الاعتماد على حمية بروتينيَّة كعنصر غذائيّ واحد قد يُساعد في خسارة الكثير من الوزن. لكن يخسر الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات، وقد تنقلب النتائج عكسيَّة، إذ يرجع الوزن المفقود بعد انتهاء الحمية بفترة قصيرة، ما يؤدي لضرر في الرشاقة والجسم بوجة عام.
7 ـ الكبسولات المنحِّفة:
لم تصدر أيّ دراسات علميَّة فعليَّة عن منتجات الكبسولات المنحِّفة. ومن الأفضل الحذر منها والاعتماد على الحمية المتوازنة بديلاً لها، لأنَّها قد تُساعد في فقدان بعض الوزن لفترة معيّنة، واكسابك الرشاقة، وقد يُسترجع في زمن قصير، بعد الانقطاع عنها، إلى جانب الآثار الجانبيَّة التي قد تسبّبها.
8 ـ مضغ العلكة:
هناك دراسات قليلة تبّين أنَّ تناول العلكة يُساعد في إحراق السّعرات الحراريَّة. لكنّ ذلك لن يؤدّي إلى إنقاص وزن ملحوظ، خاصّة أنَّها تحتوي على 5 سعرات حراريَّة على الأقلّ، في القطعة الواحدة. لذلك، يُعدّ اتّباع الحمية الغذائيَّة وحده الكفيل بإنقاص السّعرات الحراريَّة إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل صحيّ، ما يُكسبك الرشاقة بشكل ملحوظ أكثر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.